انضمام 40 أسيرا فلسطينيا للإضراب عن الطعام

epa05453007 Palestinians sit inside a protest tent demanding the release of Palestinian prisoners who are on hunger strike in Israeli jails, in the West Bank city of Nablus, 03 August 2016. Palestinian prisoners in Israeli jails went on hunger strike in solidarity with Bilal Kayed, a member of Popular front for liberation of Palestine (PFLP) who started his hunger strike on 15 June 2016. after being more than 14 years imprisoned in Israeli jails. Kayed, one of 750 fellow Palestinians held in administrative detention without charge or trial, was put under administrative detention after having served a 14.5-years sentence in prison EPA/ALAA BADARNEH
الأسرى الأربعون التحقوا بـ1500 أسير شنوا إضرابهم عن الطعام قبل أيام (الأوروبية)

انضمّ أربعون أسيرا فلسطينيا في سجن مجدو الإسرائيلي إلى صفوف 1500 أسير آخرين يخوضون إضرابهم عن الطعام في سجون إسرائيل، لليوم السابع على التوالي، احتجاجا على ظروف أسرهم. وقد تواصلت الفعاليات المتضامنة معهم في عدد من المدن والقرى بالضفة الغربية.

وقالت اللجنة الإعلامية الخاصة بإضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال إن 34 أسيرا التحقوا صباح اليوم بالإضراب، بينما انضم ستة يوم الخميس، وأودعوا في سجن انفرادي.

وفي الأثناء، انطلقت في عدد من المدن والقرى الفلسطينية بالضفة الغربية اليوم العديد من الفعاليات التضامنية مع أصحاب "معركة الحرية والكرامة".

وشارك عشرات من الفلسطينيين في مسيرة تظاهرية انطلقت من خيمة الاعتصام مع الأسرى في ميدان الشهيد ياسر عرفات بمدينة رام الله يتقدمهم عدد من السياسيين والحقوقيين، وتوجهت إلى الحاجز العسكري القريب من مستوطنة بيت إيل شمالي مدينة رام الله احتجاجا على ما يتعرض له الأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية من "بطش وقمع".

كما شارك آخرون في مسيرة جماهيرية بمدينة نابلس للتضامن مع الأسرى، انطلقت من أمام مقر محافظة نابلس تتقدمها فرق كشفية، طافت شوارع المدينة إلى أن وصلت ذروتها قرب خيمة الاعتصام في ميدان الشهداء وسط المدينة.

جانب من فعاليات التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في رام الله في الـ17 من الشهر الجاري (رويترز)
جانب من فعاليات التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في رام الله في الـ17 من الشهر الجاري (رويترز)

انفجار الأوضاع
وبالتزامن مع ذلك، عبّر مسؤولون فلسطينيون عن خشيتهم من "انفجار الأوضاع"، وقال مسؤول رفيع في الاستخبارات الفلسطينية لوكالة الصحافة الفرنسية إن "تقديراتنا تفيد بأن الأمور قد تخرج عن السيطرة، خصوصا في حال استمرار الإضراب وبدء نقل المضربين إلى المستشفيات".

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن "الفلسطينيين يعلنون عن تضامنهم بشكل مسيرات أو مواجهات مع قوات الاحتلال، غير أن الأمور لن تبقى على حالها إذا استمر الإضراب".

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية أبلغت إسرائيل والاتحاد الأوروبي وكافة الجهات الدولية بتخوفاتها من انفجار الأوضاع إذا لم يتم حل مطالب الأسرى.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قد أعلنت أن قوات إسرائيلية اقتحمت مساء الجمعة غرف الأسرى المضربين عن الطعام في سجن "نيتسان" بمدينة الرملة وسط فلسطين المحتلة، وأنها شنت حملة "مداهمات وتفتيش واسعة" بحق الأسرى المضربين.

المصدر : الجزيرة