إنتاج النفط الليبي يتراجع مع استمرار القتال

Damaged tanks and pipelines are seen at the oil port of Ras Lanuf, Libya January 11, 2017. Picture taken January 11, 2017. REUTERS/Esam Omran Al-Fetori
المعارك أدت إلى توقف بعض صادرات النفط وخفض الإنتاج (رويترز-أرشيف)

تراجع إنتاج النفط الليبي بمقدار 15 ألف برميل يوميا في أحدث تقلباته، ليصل إلى نحو ستمئة ألف برميل يوميا، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن مصدر ليبي.

جاء ذلك بينما قالت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر إنها استعادت السيطرة أمس الثلاثاء على ميناءي راس لانوف والسدرة النفطيين من سرايا الدفاع عن بنغازي، وذلك بعد غارات جوية.

تسليم النفط
وقال أحمد المسماري المتحدث باسم القوات التابعة لحفتر إن تسليم الموانئ هذه المرة للمؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس "غير مضمون"، وإن القرار بشأن من سيتولى إدارة العمليات في الموانئ سيتخذ في وقت لاحق.

وأضاف المسماري أن رئيس مكتب المؤسسة الوطنية للنفط في بنغازي ناجي المغربي سيتفقد الموانئ. جاء ذلك بعد ظهور رسالة من المغربي يقول فيها إنه لا يستطيع الالتزام باتفاق الوحدة الموقع مع المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس العام الماضي.

وقد خسرت قوات حفتر السيطرة على ميناءي السدرة وراس لانوف في منطقة الهلال النفطي إثر هجوم مفاجئ شنه مقاتلو سرايا الدفاع عن بنغازي يوم 3 مارس/آذار الجاري.

وكانت قوات حفتر قد سيطرت في سبتمبر/أيلول 2016 على موانئ النفط الأربعة في شمال شرق ليبيا، وهي الزويتينة والبريقة وراس لانوف والسدرة، بعدما كانت تحت سيطرة قوة حرس المنشآت النفطية الموالية لحكومة الوفاق الوطني.

المصدر : رويترز