محافظ المركزي المصري: السوق السوداء لن تختفي فورا

A customer exchanges U.S. dollars to Egyptian pounds in a foreign exchange office in central Cairo, Egypt December 27, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
سعر الدولار في السوق السوداء يتجاوز عشرين جنيها (رويترز)

قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر إن السوق السوداء للعملة في مصر "لن تختفي فورا بمجرد استخدام عصا التعويم السحرية".

وأضاف عامر في تصريحات لمجلة "الأهرام الاقتصادي" أن الأمر يتطلب بعض الوقت للقضاء تماما على السوق السوداء، وأن "السوق ستضبط نفسها بنفسها".

وقال متعامل في السوق السوداء مطلع الأسبوع إن سعر البيع للدولار بلغ 20.10 جنيها مصريا، وسعر الشراء 19.70 جنيها.

لكن وفقا لأحدث الأسعار على شاشات التداول في بنك مصر والبنك الأهلي وبنك القاهرة (تابعة للحكومة) اليوم الثلاثاء، بلغ سعر بيع الدولار 18.15 جنيها وسعر الشراء 17.90 جنيها، وتسيطر البنوك الثلاثة على حركة سعر الدولار بين البنوك في مصر.

وقال محافظ البنك المركزي إنه "رغم عودة السوق السوداء فإن الاستحواذ الحقيقي على السوق أصبح من نصيب البنوك؛ البنوك ركبت (تملكت) السوق، ومنافسة السوق السوداء محدودة جدا".

وقرر البنك المركزي المصري في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2016 تعويم العملة، لتصبح أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري خاضعة لقوى العرض والطلب.

ومكنت هذه الخطوة إلى جانب إجراءات أخرى الحكومة المصرية من إبرام اتفاق قرض بقيمة 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد.

المصدر : رويترز