تونس تقر قانون استقلال البنك المركزي

Men talk as they stand outside the Central Bank in Tunis, December 27, 2013. Tunisia's central bank raised its benchmark interest rate to 4.5 percent from 4 percent on Thursday, citing inflation pressures, while cutting its required reserve ratio to ensure adequate liquidity in the economy, it said on Thursday. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: BUSINESS)
مقر البنك المركزي في تونس (رويترز)

صادق البرلمان التونسي على قانون جديد بشأن البنك المركزي، تقول الحكومة إنه سيمنح البنك مزيدا من الاستقلالية لتعزيز أدائه والنأي به عن أي تجاذبات سياسية محتملة، في حين يقول معارضوه إنه يكرس التبعية لصندوق النقد الدولي.

ووافق البرلمان على القانون في وقت متأخر يوم الثلاثاء، بعد أربعة أيام من النقاشات المحتدمة بسبب اعتراض العديد من النواب عليه. ويأتي القانون ضمن حزمة إصلاحات يطالب بها المقرضون الدوليون تونس.

وقال وزير المالية التونسي سليم شاكر إنه لا مبرر للتخوف من القانون الذي جرى إعداده بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، إذ إنه يهدف -بحسب رأيه- إلى تطوير النظام المصرفي وتحديثه لكي يتلاءم مع المنظومة العالمية.

ووفقا للقانون الجديد، لن يكون مسموحا للحكومة إصدار أي تعليمات للبنك المركزي، لكن سيكون من حق رئيس الوزراء تشكيل لجنة للتدقيق في حال وجود شبهات فساد. وسيكون للبنك المركزي السلطة المطلقة في ضبط السياسة النقدية وسياسة الصرف والتحكم في الاحتياطي والتصرف في الذهب.

وينص القانون أيضا على تأسيس هيئة للرقابة والتصرف في الأزمات تتولى إصدار التوصيات وحماية الاقتصاد الوطني من الآثار المحتملة التي قد تترتب على أي اضطرابات في الاقتصاد العالمي.

وقال مسؤول في البنك المركزي إن الهدف من القانون هو "الاستجابة للحوكمة العصرية والنأي بالبنك المركزي عن أي تجاذبات سياسية محتملة أو إملاء سياسات نقدية معينة".

المصدر : رويترز