الرئيس اليمني يلتقي المبعوث الأممي الجديد في الرياض

Abdrabbuh Mansour Hadi Mansour, President of the Republic of Yemen, addresses the 72nd United Nations General Assembly at U.N. headquarters in New York, U.S., September 21, 2017. REUTERS/Lucas Jackson
الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي (رويترز)

يلتقي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الثلاثاء في الرياض المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الجديد إلى اليمن مارتن غريفيث.

وكتب وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي في تغريده على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن غريفيث سيلتقي هادي ونائبه علي محسن الأحمر ورئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر.

وأشاد المخلافي بجهود المبعوث الأممي السابق الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وأضاف أن الحكومة اليمنية ترحب ببدء المبعوث الجديد لعمله.

من جانبه، أكد غريفيث الذي تسلم أمس الاثنين منصبه رسميا في العاصمة الأردنية عمان أن الصراع في اليمن أفضى إلى إحدى أكثر الأزمات الإنسانية خطورة في التاريخ الحديث، إذ تآكلت مؤسسات الدولة، في حين البلاد مستمرة في التمزق بوتيرة مثيرة للقلق، على حد قوله.

وأكد غريفيث على أن الحل العسكري في اليمن غير ممكن، وأضاف أن "أي عملية سياسية ذات مصداقية تتطلب أن تتمتع جميع الأطراف بالمرونة اللازمة وتقدم تنازلات صعبة وتضع المصلحة الوطنية في الصدارة من أجل الشعب اليمني".
    
وفشلت كل المفاوضات ومحاولات التوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن منذ سيطرة جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في النزاع في مارس/آذار 2015 لدعم حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
   
وقتل في النزاع منذ التدخل السعودي أكثر من 9200 يمني، في حين أصيب أكثر من 53 ألف شخص، بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

المصدر : الفرنسية