طبيعة المخاوف الروسية بشأن سوريا

Finnish President Sauli Niinisto (not in picture) meets Deputy Foreign Minister of the Russian Federation Sergei Ryabkov at the President's Official Residence Mantyniemi, Helsinki, Finland September 12, 2017. Lehtikuva/Martti Kainulainen/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FINLAND OUT.
سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي (رويترز)

أعرب سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي عن قلق موسكو من التهديدات الأميركية باستخدام القوة العسكرية في سوريا.

وقال ريابكوف في تصريحات صحفية إن واشنطن تبحث عن حجج لاستخدام القوة العسكرية في سوريا، الأمر الذي يتعارض مع مضمون قرار مجلس الأمن الدولي الأخير رقم 2401.

ودعا المسؤول الروسي كل القوى -التي عبرت عن قلقها للوضع الإنساني في سوريا- إلى أن تلتزم بالقرارات الدولية بدون استثناءات أو انحياز.

وأشار إلى أن أي تصرف آخر سيفهم على أنه خرق من قبل الولايات المتحدة وحلفائها لمتطلبات القرار الدولي.

وكان مجلس الأمن الدولي طالب السبت بوقف إطلاق النار لمدة ثلاثين يوما في كل أنحاء سوريا. 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت في بيان أمس إن قادة مقاتلي المعارضة "يعدون لعمل استفزازي باستخدام مواد سامة بهدف اتهام القوات الحكومية باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد السكان المدنيين".
 
وفي الأسابيع الأخيرة، اتهمت الولايات المتحدة النظام السوري باستخدام غاز الكلور كسلاح مرارا. وتعرضت منطقة الغوطة الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة لهجوم كيميائي كبير عام 2013.
 
والعام الماضي، خلص تحقيق مشترك من قبل الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أن الحكومة السورية تتحمل مسؤولية هجوم في الرابع من أبريل/نيسان 2017 باستخدام غاز السارين المحظور في مدينة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة مما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص.
 
وخلص تحقيق سابق إلى أن قوات النظام السوري مسؤولة عن ثلاث هجمات بغاز الكلور عامي 2014 و2015، وأن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم غاز الخردل.       

المصدر : الجزيرة