تعيين محافظ جديد للبنك المركزي بتونس

صادق مجلس نواب الشعب في تونس (البرلمان) على تعيين مروان العباسي محافظا جديدا للبنك المركزي. وجاء ذلك بعد استقالة المحافظ السابق الشاذلي العياري إثر طلب إعفائه من طرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد، على خلفية تصنيف الاتحاد الأوروبي تونس ضمن قائمة الدول العالية المخاطر في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وشهد التصويت موافقة 134 نائبا، وتحفظ خمسة، فيما اعترض 18، وقد شارك 157 نائبا في التصويت من أصل 217.
 
وأتي تعيين العباسي محافظا للمركزي بعد نحو أسبوع من تقديم الشاهد مقترحا بإعفاء العياري من مهامه.

وتعرضت السياسة النقدية للبنك المركزي التونسي خلال الفترة الأخيرة لانتقادات واسعة بسبب استمرار تراجع الدينار التونسي وارتفاع مستوى التضخم، إضافة إلى تسجيل هبوط قياسي في احتياطي النقد الأجنبي.

وقال العباسي خلال حديثه عن صعوبة الوضع المالي ومهام البنك المركزي في المرحلة القادمة إن التحديات التي تنتظر محافظ البنك المركزي الجديد ليست هيّنة، مشيرا إلى أن آخر البيانات الاقتصادية الرسمية في تونس كشفت عن هبوط قياسي لاحتياطي البلاد من العملة الأجنبية هو الأدنى منذ 15 عاما، فضلا عن بلوغ مستوى التضخم ما يناهز 7% ليسجل أعلى مستوياته في العشرين سنة الأخيرة.

‪أعلن العياري تقديم استقالته للشاهد خلال اجتماع معه بتونس العاصمة‬ أعلن العياري تقديم استقالته للشاهد خلال اجتماع معه بتونس العاصمة (الجزيرة)
‪أعلن العياري تقديم استقالته للشاهد خلال اجتماع معه بتونس العاصمة‬ أعلن العياري تقديم استقالته للشاهد خلال اجتماع معه بتونس العاصمة (الجزيرة)

سيرة وخبرات
ومروان العباسي (68 عاما) خبير اقتصادي لدى البنك الدولي مُكلف بالملف الليبي، حاصل على الدكتوراه في علوم الاقتصاد من جامعة باريس الأولى.

وهو أيضا حاصل على الماجستير في الرياضيات الاقتصادية والاقتصاد المتري من جامعة باريس الثانية، والماجستير في الاقتصاد الزراعي من جامعة باريس الأولى، ومجموعة من ليسانس علوم الاقتصاد، كما عُيّن عام 2007 أستاذا بجامعة قرطاج.

واختير العباسي عام 1997 مستشارا لدى المعهد العربي لرؤساء المؤسسات (مستقل)، وخبيرا بالمعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية (حكومي)، ومستشارا اقتصاديا لوزير التجارة والسياحة والحرف اليدوية لشؤون تنسيق مشاريع تنمية الصادرات التي يمولها البنك الدولي، فضلا عن كونه أستاذا زائرا بجامعة تسوكوبا في اليابان، وجامعة رينسيلار بوليتيكنيك في نيويورك.

والتحق العباسي عام 2008 بمجموعة البنك الدولي خبيرا اقتصاديا أول، ومنسقا قُطريا (إقليميا) للبرامج في ليبيا، كما عيّن عام 2010 ممثلا للبنك الدولي في ليبيا.

والأربعاء، أعلن المحافظ السابق العياري تقديم استقالته للشاهد خلال اجتماع معه بتونس العاصمة حسبما أفاد في فيديو مسجل بثته صفحة رئاسة الحكومة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلا إنه قدّم استقالته من منصبه لفتح المجال لجيل آخر من المحافظين لمواصلة المشوار.

المصدر : الجزيرة + وكالات