قتلى بهجوم لتنظيم الدولة على قاعدة بكركوك

خارطة محافظة كركوك

قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية إن مقاتلي التنظيم هاجموا قاعدة "كي وان" الجوية غربي كركوك التي يوجد بها قوات من البشمركة الكردية ومستشارون عسكريون أميركيون ما أدى لوقوع قتلى من الجانبين.

وأوضحت الوكالة أن خمسة من مقاتلي التنظيم شنوا هجمات انتحارية فجر اليوم الأحد بعد اشتباكات استمرت لساعتين ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من أفراد حماية القاعدة، إضافة إلى مقتل المسلحين الخمسة.

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر في البشمركة أن القاعدة تضم مقر قيادة المحور الجنوبي لقوات البشمركة، مضيفا أن المهاجمين كانوا يرتدون زيا أشبه بزي البشمركة وأن اثنين منهما فجرا نفسيهما عند مدخل القاعدة الليلة الماضية بينما قتلت القوات الكردية ثلاثة آخرين.

وتحدث المصدر عن قتيلين بين قوات البشمركة إضافة إلى ثمانية مصابين، موضحا أن "تعزيزات عسكرية كبيرة وصلت إلى المنطقة وبدأت بالانتشار بمحيط الموقع العسكري تحسبا لهجمات أخرى".

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي تخوض القوات العراقية وإلى جانبها البشمركة بدعم من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، حربا لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من الموصل ثاني أكبر المدن العراقية، لكن التنظيم يسيطر أيضا على مناطق شمالي العراق، منها الحويجة القريبة من القاعدة المستهدفة.

وعلى مدى الأشهر الماضية، شن مسلحو تنظيم الدولة هجمات انطلاقا من قضاء الحويجة على كركوك ومحافظة ديالى (شرق) المجاورة، وتطالب كركوك الحكومة الاتحادية في بغداد بتنفيذ عملية عسكرية لاستعادة الحويجة من سيطرة التنظيم.

على صعيد آخر، قال مصدر في الشرطة العراقية إن تنظيم الدولة أعدم ستة أشخاص غربي محافظة كركوك، إثر إدانتهم في "محاكم التنظيم" بتهمة "التخابر" مع القوات الأمنية العراقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات