المالكي: تنظيم الدولة مؤامرة أميركية

قال نوري المالكي نائب الرئيس العراقي إن تنظيم الدولة الإسلامية مؤامرة أميركية، وإن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما هو من صمم سقوط الموصل بيد التنظيم، من خلال اجتماعات في إقليم كردستان حضرها ضباط أميركيون.

وألقى المالكي بالمسؤولية عن مجزرة قاعدة "سبايكر" في محافظة صلاح الدين على قائد الفرقة الرابعة في الجيش، متهما إياه بالانسحاب تنفيذا لأوامر جهة سياسية ينتمي إليها.

من جانبه، قال محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي إن المالكي لا يمتلك أي أدلة حقيقية على هذه المؤامرة التي يدعيها، مضيفا أن المالكي كان يعيش دائما في وهم المؤامرة ويبني قرارته بناء على ما يصدق من أوهام المؤامرات من حوله.

واتهم النجيفي المالكي بالتساهل في تسليم الموصل لتنظيم الدولة لتصوره أنه لا يستطيع إلا حماية بغداد وكربلاء وسامراء وديالى، وبالتالي فعليه أن يضحي بغيرها من المناطق.

وأكد النجيفي أن المالكي رفض دخول البشمركة للمشاركة في الدفاع عن الموصل وتلعفر ومنع سقوطهما، كما أنه لم يتخذ أي إجراء لمنع سقوط المدينة، ولم يتفاوض مثلا مع أميركا أو مع الأكراد لتفادي ذلك السقوط.

وكان تنظيم الدولة قد سيطر على قاعدة سبايكر في مدنية تكريت مركز محافظة صلاح الدين في 12 يونيو/حزيران 2014، وقتل فيها أكثر من 1700 مجند. ونشر التنظيم فيديو لإعدام جنود بالقاعدة العسكرية على شبكة الإنترنت في حينه.

المصدر : الجزيرة