تواصل التنديد بتصريحات سيالة حول حفتر ومطالب باستقالته

Libya's Foreign Affairs Minister Mohamed Taher Siala attends the meeting of Libya's neighbouring countries in Algiers, Algeria May 8, 2017. REUTERS/Ramzi Boudina
سيالة خلال اجتماع لدول جوار ليببا في العاصمة الجزائرية قبل ثلاثة أيام (رويترز)

رفض المكتب السياسي لسرايا الدفاع عن بنغازي تصريحات وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني محمد الطاهر سيالة التي اعتبر فيها اللواء المتقاعد خليفة حفتر قائدا عاما للجيش الليبي، بينما طالب عميد بلدية تاجوراء حسين بن عطية باستقالة سيالة على خلفية تصريحاته الأخيرة.

ونقل الموقع الإلكتروني لقناة النبأ الليبية استنكار السرايا في بيان لها "بأشد العبارات" التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية محمد سيالة بشأن حفتر، مستغربة "ما تقوم به حكومته من اجتماعات ولقاءات مريبة مع طرف واحد من أطراف النزاع في ليبيا، وإعراضها عن الأطراف الأخرى".

وجاء في البيان ذاته أنه "ينبغي على من أراد الوفاق فعلا أن يكون على مسافة واحدة من الجميع، وألا يحابي طرفا على حساب آخر، وأن يعمل بشكل جدي لوقف نزيف الدم في البلاد".

وجاء هذا البيان ردا على تصريحات سيالة الاثنين بأن خليفة حفتر هو القائد العام للجيش الليبي، قائلا إنه معين من قبل برلمان منتخب، خلال مؤتمر صحفي جمعه مع وزير الاتحاد الأفريقي والمغرب العربي الجزائري عبد القادر مساهل على هامش اجتماع دول جوار ليبيا في العاصمة الجزائر.

مطالبة ودعوات
من جهته، طالب عميد بلدية تاجوراء حسين بن عطية باستقالة سيالة، ووصف بن عطية عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك البيان الذي أصدره المجلس الرئاسي حول تلك التصريحات بـ"المخدّر".

وشدد بن عطية على ضرورة استقالة سيالة "حفاظا على أمن مدينة طرابلس"، محملا المجلس الرئاسي مسؤولية أي فوضى قادمة، وفقا لموقع قناة النبأ.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق قد أصدر بيانا نبّه فيه كل مسؤول من مغبة الخروج عن السياق الذي حدّده الاتفاق السياسي، وضرورة الالتزام بما ورد فيه، وعدم اختزال الوطن في شخص أو مجلس أو حكومة.

كما طالب المجلس المؤسسات الشرعية أن تلتزم بالاستحقاقات المنصوص عليها، ومن بينها حسم تعيينات المناصب السيادية العسكرية العليا والمدنية كما حددها الاتفاق السياسي.

كما أشار البيان -الذي تلقت الجزيرة نسخة منه- إلى دعوة المجلس الرئاسي جميع الأطراف إلى التهدئة وعدم الانجرار وراء ما وصفها بالفتن وإعطاء الفرصة للمتربصين بالوفاق لإسقاط مشروع المصالحة في هذه الأوقات الحرجة، على حدّ تعبيره.

 

‪بيان المجلس الأعلى للدولة بخصوص تصريحات سيالة‬  (الجزيرة)
‪بيان المجلس الأعلى للدولة بخصوص تصريحات سيالة‬  (الجزيرة)

تناقض وتعليق
وأثارت تصريحات سيالة انتقادات واسعة من قبل جهات وشخصيات سياسية، حيث أعلن المجلس الأعلى للدولة رفضه لها، وقال في بيان له "وزير الخارجية تناسى نصوص الاتفاق السياسي التي عالجت المناصب العسكرية والقرارات الصادرة عن مجلس النواب قبل توقيع اتفاق الصخيرات".

من جانبه، قال رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان إن على سيالة أن يسحب تصريحاته التي وصفها بأنها "متناقضة تماما" مع أبرز بنود الاتفاق السياسي "وكأنها صادرة من شخص غير مطلع على ما دار في الصخيرات" المغربية.

يأتي ذلك، بينما أعلنت كتيبة ثوار طرابلس تعليق العمل في مقر وزارة الخارجية، وذلك حتى تقديم وزير الخارجية محمد سيالة استقالته من منصبه، احتجاجا على تصريحاته.

وكانت كتيبة النواصي التابعة لوزارة داخلية حكومة الوفاق طالبت وزير الخارجية سيالة بمغادرة العاصمة الليبية طرابلس بعد تصريحاته بشأن شرعية خليفة حفتر.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية