ضربتان أميركيتان ضد تنظيم الدولة بليبيا

A view shows damage at the scene after an airstrike by US warplanes against a jihadist training camp in Sabratha, Libya, 19 February 2016. According to media reports, the US launched an airstrike against an alleged Islamic State training camp in Libya, with local hospital sources saying 40 people were killed.
دمار عقب غارة أميركية على مواقع تنظيم الدولة في صبراتة فبراير/شباط 2016 (الأوروبية)

قال الجيش الأميركي أمس الثلاثاء إنه نفذ ضربتين جويتين على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا خلال الأيام القليلة الماضية، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وأفادت القيادة الأميركية في أفريقيا في بيان أن إحدى الضربتين نفذت يوم الجمعة وكانت الثانية يوم الأحد. وأضافت أن الضربتين وقعتا قرب مدينة الفقهاء، إلا أنها لم تذكر عدد القتلى.

وذكر البيان أن الضربتين نفذتا بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية.

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على سرت في مطلع 2015 وحوّلها إلى أهم قاعدة له خارج العراق وسوريا واجتذب أعدادا كبيرة من المقاتلين الأجانب إلى المدينة.

كما فرض التنظيم حكمه المتشدد على السكان ووسع نطاق سيطرته لتشمل قطاعا من ساحل ليبيا على البحر المتوسط طوله 250 كيلومترا.

ويواجه التنظيم صعوبة في الإبقاء على موطئ قدم له في أماكن أخرى في ليبيا، حيث تمكنت حملة قادتها كتائب من مدينة مصراتة في غرب البلاد على مدى ستة أشهر بمساندة الضربات الجوية الأميركية من طرد التنظيم من سرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وإثر ذلك تحوّل مقاتلو الدولة الإسلامية إلى الأودية الصحراوية والتلال الواقعة جنوب شرقي طرابلس، بينما يسعون لاستغلال الانقسامات السياسية في ليبيا بعد هزيمتهم في سرت.

المصدر : رويترز