قتلى في غارات بإدلب وخسائر للنظام بدير الزور

سقط قتلى وجرحى في غارات للنظام السوري على سوق بمدينة معرة النعمان جنوب إدلب، بينما سقط عشرات القتلى من صفوف قوات النظام في معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية بريف دير الزور.

وقال مراسل الجزيرة إن خمسة مدنيين قتلوا وجرح آخرون جراء غارات شنتها طائرات النظام على السوق الشعبية في معرة النعمان، مما تسبب أيضا بدمار كبير في الأبنية والممتلكات.

وقال ناشطون إن عدد الضحايا وصل إلى 11 قتيلا بينهم طفلان، وعشرين جريحا، كما قصفت طائرات النظام بلدات جرجناز وتلمنس ووادي الضيف والتمانعة، مع أن ريف إدلب يقع ضمن منطقة خفض التصعيد الرابعة وفقا لاتفاق أستانا.

وقالت شبكة شام الإخبارية إن المعارك بين تنظيم الدولة الإسلامية وقوات النظام مستمرة في مدينتي القريتين والسخنة شرق حمص، حيث تمكن التنظيم من قتل وجرح العديد من العناصر، في حين قصفت قوات النظام قرية تيرمعلة.

قتلى للنظام
ونقلت الشبكة عن مصادر محلية أن تنظيم الدولة قتل أكثر من سبعين عنصرا من جيش النظام والمليشيات الشيعية المساندة له في معارك بمدينة الميادين والبادية بدير الزور، في حين أعلنت قوات النظام سيطرتها على عدة نقاط هناك بدعم جوي.

ويتزامن ذلك مع تقدم "قوات سوريا الديمقراطية" شمال غرب دير الزور بعد معارك ضد تنظيم الدولة، كما تتواصل اشتباكات الطرفين وسط مدينة الرقة مع إعلان "قوات سوريا الديمقراطية" أنها ستشن اليوم هجومها الأخير للسيطرة على كامل المدينة خلال أسبوع.

وفي جنوب سوريا، شهدت درعا اشتباكات بين المعارضة وقوات النظام في حي طريق السد وسط قصف مدفعي، كما تعرضت بلدة اليادودة لقصف من قبل قوات النظام.

وفي ريف دمشق، تتواصل الاشتباكات بين فيلق الرحمن التابع للمعارضة وقوات النظام بمناطق عين ترما وحي جوبر، وسط قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام يستهدف منازل المدنيين.

ومن جهة أخرى، أعلنت هيئة تحرير الشام عن سيطرتها على مناطق شمالي حماة بعد تفجير سيارة مفخخة أدى أيضا لمقتل وجرح العديد من قوات النظام قرب حاجز عسكري، وقد استهدف طيران النظام المنطقة لاحقا، كما قصف بلدتي اللطامنة وكفرزيتا.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن هيئة تحرير الشام سيطرت على بلدة أبو دالة في ريف إدلب الشرقي بعد معارك مع قوات النظام والمليشيات المساندة لها من أبناء البلدة، وأوضح المراسل أن البلدة تشكل معبرا حيويا بين مناطق المعارضة في ريف إدلب ومناطق النظام في ريف حماة.

من جانبه، قال الإعلام الحربي إن قوات النظام صدت هجوم هيئة تحرير الشام في محيط القرية، وقتلت أكثر من ثلاثين من مسلحيها، وأصابت عددا منهم بجروح.

المصدر : الجزيرة + وكالات