هدوء ببردى ومكاسب للمعارضة بالقلمون

النظام يحشد ويكثف غاراته على وادي بردى
النظام السوري كثف قصفه على وادي بردى في الآونة الأخيرة وانتهك وقف إطلاق النار بجبهات أخرى (الجزيرة)

وقال مسؤول التفاوض عن المعارضة السورية المسلحة في وادي بردى صافي علم الدين إن المنطقة شهدت اليوم حالة هدوء.

وأضاف أن الوفد الروسي الذي زار بردى توقف عند حاجز للنظام السوري بأطراف المنطقة، ولم يدخلها. وقال إن الوفد التقى شخصيات مرتبطة بالنظام، واتهمه بإعطاء القوات الحكومية مهلة لإقرار مشروع معين بعد فشلها في التقدم إلى مواقع مهمة في وادي بردى.

وأوضح أنه لم يتم إبلاغهم باتفاق لوقف إطلاق النار، مما ينفي تصريحات من حزب الله والنظام حول التوصل لهدنة جديدة في وادي بردى.

وقال مسؤول التفاوض في وادي بردى إن الطرفين الروسي والإيراني يتسابقان لتقديم مبادرات للمعارضة لتهجير السكان، على غرار ما حصل في قدسيا والتل.

وكانت وحدة الإعلام الحربي في حزب الله اللبناني قالت إنه تم التوصل إلى وقف إطلاق النار في منطقة وادي بردى في ريف دمشق، تبدأ الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت.

وقال إن "ما يتداوله إعلام النظام اليوم عن الوصول لاتفاق يقضي بإيقاف إطلاق النار محض كذب وافتراء ولا أساس له من الصحة".

من جهة ثانية، سيطرت المعارضة السورية المسلحة على أجزاءٍ واسعة من الجبل الشرقي في منطقة القلمون بريف دمشق بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وسيطرت المعارضة على مواقع مهمة، منها سدي الزلف وأبو خشبة وسيس وبير الهيل.

ويطل الجبل الشرقي على الطريق الدولي دمشق-بغداد، مما يمثل أهمية إستراتيجية للمكاسب الميدانية التي حققتها المعارضة المسلحة.

وقال مراسل الجزيرة في ريف دمشق إن المناطق التي سيطرت عليها المعارضة تمثل أهمية إستراتيجية, وأشار إلى أن المعارك العنيفة بين الجانبين استمرت حتى اليوم السبت.

في سياق متصل، استمرت انتهاكات النظام لاتفاق وقف إطلاق النار في العديد من الجبهات؛ مما أدى إلى سقوط بعض القتلى والجرحى من المدنيين.

وقتل قناصة من قوات النظام السوري ثلاثة مدنيين وجرحوا آخرين في قرية بسيمة بوادي بردى بريف دمشق الغربي فجر اليوم السبت.

وأفاد مراسل الجزيرة بمقتل مدنيين اثنين في قصف جوي استهدف قرية أبو الظهور في ريف إدلب الشرقي.

كما قصفت مدفعية النظام قرى في جبل الزاوية بريف إدلب، واستهدفت محيط مدينة مورك وقرية العطشان؛ مما ألحق إصابات بالمدنيين.

وفي درعا، قال مراسل الجزيرة إن المعارضة المسلحة صدت هجوما لقوات النظام حاولت خلاله التقدم بهدف إحكام الحصار على بلدة محجة في ريف درعا الشمالي.

وأفاد بأن قوات النظام قصفت لليوم الثالث على التوالي مواقع في ريف حلب الجنوبي، بينها قرى تل الضمان, وقنيطرات, وسرج فارع, والسميرية, وبنان الحص.

المصدر : الجزيرة + وكالات