النظام يقصف وادي بردى وروسيا تستهدف جبل الأكراد

كثفت قوات النظام السوري قصف وادي بردى في ريف دمشق الغربي، تزامنا مع معارك عنيفة بين قوات النظام ومقاتلين من مليشيا حزب الله اللبناني وبين فصائل المعارضة المسلحة، في حين استهدف الطيران الروسي مواقع للمعارضة في جبل الأكراد بريف اللاذقية رغم سريان الهدنة المعلنة.

وقالت مصادر للجزيرة إن مدنييْن في منطقة وادي بردى -خزان المياه الرئيسي لدمشق- قتلا برصاص قناصة تابعين لقوات النظام السوري ومليشيا حزب الله. وكان الدفاع المدني السوري قد ذكر أمس الاثنين أن طائرات حربية شنت ثلاث غارات على وادي بردى المُحاصر من قبل قوات النظام وحزب الله.

وبث ناشطون مقطعا مصورًا قالوا إنه مسرب من أفراد تابعين للنظام السوري، يُظهر حشودا عسكرية في محيط وادي بردى استقدمها النظام تمهيدا لاقتحام بلدة عين الفيجة التي تحاصرها هذه القوات بدعم من مليشيا حزب الله. واستهدف الطيران الحربي والمروحي التابع للنظام خط المياه الرئيسي "نبع بردى" المغذي لنبع عين الفيجة، مما أدى إلى دمار كبير وتفجيره بشكل كامل.

كما أفاد مراسل الجزيرة في ريف دمشق بأن قوات النظام شنت قصفا مدفعيا عنيفا على منطقة المرج في ريف دمشق، وذلك بالتزامن مع هجوم بري تشنه هذه القوات على المنطقة.

وقال المجلس المحلي لمنطقة المرج إن الأوضاع لم تتغير في الواقع منذ اتفاق وقف إطلاق النار، وطالب الدول الراعية للهدنة بالضغط على النظام السوري لوقف انتهاكاته بحق المدنيين في المنطقة.

وقال ناشطون من وادي بردى للجزيرة إن قوات النظام أوقفت هجماتها لساعات قليلة إثر تهديد المعارضة بالانسحاب من وقف إطلاق النار، لكنها استأنفت قصف مدن وبلدات الوادي التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

آثار غارات شنتها القوات الروسية قبل نحو أسبوعين على ريف إدلب وخلفت عشرات القتلى(ناشطون)
آثار غارات شنتها القوات الروسية قبل نحو أسبوعين على ريف إدلب وخلفت عشرات القتلى(ناشطون)

قصف وخروق
من جهة أخرى قال مراسل الجزيرة إن الطيران الروسي شن غارات على مواقع المعارضة المسلحة في جبل الأكراد بريف اللاذقية، رغم سريان الهدنة التي تعتبر روسيا راعية لها.

وقال ناشطون إن الطائرات الروسية شنت أمس الاثنين عدة غارات جوية على قرية الكبانة في جبل الأكراد.

وفي حلب شنت قوات النظام قصفا مدفعيا عنيفا على جبل المدورة وبلدات البويضة والعيس والزربة وخربة المناصير والزيارة في الريف الجنوبي للمدينة.

وقالت شبكة شام إن النظام السوري خرق الهدنة أيضا في ريف حمص الشمالي، حيث استهدفت قواته بالمدفعية والصواريخ والرشاشات الثقيلة أحياء وجبهات مدينة الرستن ومنطقة الحولة، مما أدى إلى مقتل شخصين وجرح آخرين في الرستن.

ويتذرع النظام السوري بوجود مسلحين من جبهة فتح الشام لخرق الهدنة في وادي بردى، لكن فصائل الجيش الحر أكدت أنه لا وجود لأي مواقع أو مقار للجبهة في أي من بلدات المنطقة.

ودعت الفصائل المسلحة في وادي بردى كل فصائل المعارضة بسوريا إلى نقض الهدنة وإشعال الجبهات، ردا على قصف قوات النظام السوري وحزب الله بلدات تضم عشرات آلاف المدنيين المحاصرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات