مسودة مؤتمر باريس تعترف بحدود الدولة الفلسطينية

أنهى موظفون دوليون اليوم السبت بحث مسودة مؤتمر السلام في الشرق الأوسط المقرر انعقاده غدا بباريس، وتتضمن المسودة اعترافا بحدود فلسطين عند حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967.

وقالت مراسلة الجزيرة في باريس جيفارا البديري إن المؤتمر سينطلق صباح الغد بكلمة لوزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت، كما سيلقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند كلمة في وقت الظهيرة، ثم ستتواصل الاجتماعات المغلقة قبل إعلان البيان الختامي في المساء.

وبعد أن خضعت المسودة النهائية للبيان الختامي للتعديل أربع مرات، تم اعتمادها اليوم وحصلت الجزيرة على نسخة منها، وهي تتضمن الاعتراف بحدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 بما فيها القدس الشرقية كحدود للدولة الفلسطينية، واعتبار حل الدولتين حلا غير قابل للنقاش.

وسيتضمن البيان الختامي التأكيد على قرارات الشرعية الدولية بما فيها قرار مجلس الأمن الدولي رقم ٢٣٣٤ الخاص بعدم شرعية الاستيطان، إضافة إلى ما جاء في خطاب وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ومطالبة الفلسطينيين والإسرائيليين بنبذ العنف والتأكيد على أن أمن إسرائيل لن يتحقق إلا بأمن الدولة الفلسطينية.

ورغم أن إسرائيل هي الغائب الوحيد عن المؤتمر الذي سيحضره ممثلون عن سبعين دولة في العالم وعن خمس منظمات أممية، فإن الدول المشاركة شكلت ثلاث لجان لإنجاح المؤتمر.

وقال مصدر مطلع للجزيرة إن من المحتمل أن يحمل المشاركون مقررات المؤتمر إلى مجلس الأمن الدولي الثلاثاء لتثبيتها، وقد يكون ذلك ضربة جديدة تتلقاها الحكومة الإسرائيلية.

البابا فرانشيسكو يستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس (رويترز)
البابا فرانشيسكو يستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس (رويترز)

وفي الفاتيكان، استقبل البابا فرانشيسكو الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي دشن السفارة الفلسطينية لدى الكرسي الرسولي، وأشاد عباس بدور هولاند والحكومة الفرنسية في تنظيم مؤتمر باريس.

وأضاف أنه إذا مضى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب في خططه لنقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس فإن ذلك سيضر بعملية السلام.

وفي موسكو، التقى المبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف وفدا من حركة التحرير الوطني الفلسطينية (فتح)، وشدد على أن تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة بإقامة دولة مستقلة غير ممكنة دون تحقيق الوحدة بين الأطراف الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات