العبادي في تلعفر والموصل لمتابعة العمليات العسكرية

Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi visits Tal Afar airport after its liberation from the Islamic State control, in this still image taken from November 24, 2016 video. Iraqiya TV/Handout via REUTERS TV ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.IRAQ OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN IRAQ
العبادي يلتقي قيادات الحشد الشعبي في مطار تلعفر (رويترز)

بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء الخميس مع القادة العسكريين المعارك الجارية في مدينة الموصل ومحيطها ضد تنظيم الدولة الإسلامية، والخطط العسكرية لتحرير قضاء "تلعفر" غرب الموصل.

ووصل العبادي إلى الخطوط الأمامية للوحدات العسكرية شرق الموصل، إضافة إلى مطار تلعفر العسكري غرب المدينة على متن طائرة عسكرية، وعقد سلسلة اجتماعات مع القادة العسكريين وقادة الحشد الشعبي.

ووفقا لبيان مكتب العبادي، فإن الأخير أجرى زيارة تفقدية إلى الخطوط الأمامية لعمليات "قادمون يا نينوى" في الموصل، وعقد اجتماعا مع القادة الأمنيين والعسكريين للعمليات.

وأشار البيان إلى أنه "زار أيضا مطار تلعفر وعقد اجتماعا مع الحشد الشعبي داخل المطار".

وجاءت زيارة العبادي إلى مطار تلعفر العسكري الذي يسيطر عليه الحشد الشعبي بعد يوم واحد من إعلانه أن الأخير لن يدخل قضاء تلعفر خلال عملية تحريره من تنظيم الدولة، بعدما أوكلت المهمة إلى قوات الجيش والشرطة.

خطة إسناد
ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر في الحشد الشعبي غير مخول بالتصريح للإعلام، أن العبادي بحث مع هادي العامري الأمين العام لمنظمة بدر (أكبر مليشيات الحشد الشعبي) خطة الإسناد التي يوفرها الحشد للوحدات العسكرية التي ستتولى الدخول إلى مدينة تلعفر.

وفي سياق مواز، قال الجيش العراقي إن تنظيم الدولة يستخدم طائرات مسيّرة لمهاجمة القوات العراقية التي تتقدم في مدينة الموصل.

وعرض ضباط في الجيش على الصحفيين بضع طائرات مسيّرة تبدو كنماذج طائرات، وقالوا إن التنظيم صنعها لرصد أهداف أو شن هجمات.

وقال الفريق عبد الوهاب الساعدي للصحفيين في مقر للجيش بإحدى ضواحي الموصل، إن القوات عثرت على تلك الطائرات في أحد المنازل التي استعادها الجيش.

كما قال ضابط آخر إن الطائرات المسيرة لها مدى يبلغ 1.5 ميل (نحو 2.5 كلم).

واستهدف تنظيم الدولة القوات العراقية في محيط تلعفر وفي الأحياء الشرقية للمدينة، حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وتحدثت وكالة أعماق التابعة للتنظيم عن مقتل سبعة عناصر من الجيش العراقي، وتدمير عربة همر وعربة كوجار في هجوم لمقاتلي التنظيم قرب قرية عين الواح جنوب تلعفر.

تقدم القوات العراقية
وقد وصلت تعزيزات لمليشيات الحشد إلى أطراف تلعفر وفق ما قالته مصادر للجزيرة، حيث تعرضت لقصف بصواريخ كاتيوشا من قبل تنظيم الدولة ألحق بها خسائر جسيمة.

وكانت مصادر من داخل تلعفر قالت إن عشرات العائلات التي كانت تحاول الهرب من المدينة وقعت أمس في قبضة مليشيات تابعة للحشد الشعبي تطوق المنطقة، خاصة من الجهتين الغربية والجنوبية للمدينة، واقتادتها إلى مكان مجهول.

وفي الموصل، أفاد مراسل الجزيرة ناصر شديد بأن تنظيم الدولة استهدف قوات النخبة العراقية بتفجير في المنطقة الواقعة بين حيي عدن والخضراء شرقي المدينة، مما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من عناصر النخبة.

وكانت وكالة أعماق قد ذكرت أن عملية "انتحارية" أسفرت عن مقتل ثلاثين شخصا من قوات سوات وتدمير ست عربات همر وعربة كوجار وإعطاب ثلاث عربات همر.

وعلى صعيد المعارك، أفاد المراسل بوقوع اشتباكات عنيفة في حي الخضراء الذي تسيطر القوات العراقية على معظمه، بينما يتمركز قناصة تنظيم الدولة في بعض المناطق، وهو ما يعيق تقدم القوات العراقية.

وأشار المراسل إلى أن القوات العراقية حققت تقدما على تقاطع طريق المحروق الذي يقع بين حي القادسية الأولى وحيي البكر والزهور.

المصدر : الجزيرة + وكالات