هدوء شمال غرب سوريا بعد خرق النظام للهدنة

A view shows the Shi'ite Muslim town of al-Foua in northwestern Syria, September 22, 2015. Warring parties have agreed to extend ceasefires in two Shi'ite Muslim towns in northwestern Syria and another settlement near the Lebanese border until a wider deal is reached, the al-Manar TV station controlled by Lebanon's Hezbollah said on Tuesday. Pro-government militia backed by Shi'ite Hezbollah have been defending the two towns - al-Foua and Kefraya - against insurgent attacks. REUTERS/Khalil Ashawi
مشهد لبلدة الفوعة التي شملها اتفاق الهدنة بين نظام الأسد والمعارضة السورية المسلحة (رويترز)

يسود هدوء حذر بعض قرى ومدن إدلب بعد خرق النظام السوري اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم مؤخرا أعقبه رد من جانب جيش الفتح أحد فصائل المعارضة السورية المسلحة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اتفاق وقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا، الذي أبرم منذ أسبوع، بدا صامدا اليوم بعد انتهاكه لأول مرة أثناء الليل.

وذكر بيان بث على الإنترنت، ونسب لتحالف جيش الفتح، أن مقاتلي المعارضة قصفوا بلدة الفوعة وكفريا ليلا ردا على هجمات قوات النظام على مناطق قريبة وعلى مدينة حمص إلى الجنوب.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أنه خلال الهجوم على حمص السبت قتل صاروخ أطلق على حي سكني تسيطر عليه المعارضة 17 شخصا على الأقل بينهم أربعة أطفال.

وألقت المعارضة السورية باللوم على قوات النظام في انتهاك وقف إطلاق النار الذي تدعمه إيران وتركيا.

وأعلن جيش الفتح أن مقاتليه ردوا على قصف قوات النظام بلدة تفتناز بريف إدلب وحي الوعر بحمص، في حين قال مراسل الجزيرة إن سبعة أشخاص قتلوا في قصف بـالبراميل المتفجرة, استهدف البلدة.

وكان فصيل أحرار الشام -أحد مكونات جيش الفتح- قد وقع هدنة مع المفاوضين الإيرانيين الممثلين للنظام السوري وحزب الله اللبناني، في إسطنبول قبل العيد.

ونصت الهدنة على حظر جوي لطيران النظام عن بعض قرى ومدن إدلب، ووقف القتال والسماح بإجلاء السكان من بلدتي كفريا والفوعة في إدلب والزبداني في ريف دمشق.

المصدر : الجزيرة + رويترز