جلسة أممية طارئة ومشروع قرار لحماية الفلسطينيين

epa06401839 Screens showing results are seen during an United Nations General Assembly emergency special session to vote on a non-binding resolution condemning recent decisions about the status of Jerusalem at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 21 December 2017.
جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ستشهد تصويتا على قرار يهدف إلى توفير الحماية الدولية للفلسطينيين في الأراضي المحتلة (الأوروبية)

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعا طارئا حول غزة الأربعاء، بناء على طلب الدول العربية، وفق ما أعلنه رئيس الجمعية ميروسلاف لاجاك في رسالة إلى الدول الأعضاء الـ193.

وقال مراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور إن الجلسة تهدف إلى توفير الحماية الدولية للفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وأكد السفير الفلسطيني أنه سيتم خلال تلك الجلسة الاستثنائية طرح مشروع قرار جديد، مشابه لمشروع القرار الكويتي الذي عرقلت واشنطن صدوره من قبل مجلس الأمن الدولي أوائل يونيو/حزيران الجاري.

وأضاف أن مشروع القرار سيطلب تشكيل لجنة دولية للتحقيق في إطلاق القوات الإسرائيلية النار وقتل عشرات الفلسطينيين وإصابة آلاف آخرين خلال مسيرات العودة الكبرى التي انطلقت بقطاع غزة منذ مارس/آذار الماضي.

وفي السياق ذاته، كشف السفير الفلسطيني أنه سيتم السبت أو الأحد تقديم رسائل عاجلة لكل من أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مجلس الأمن، ورئيس الجمعية العامة للمنظمة الدولية بشأن توثيق استشهاد أربعة فلسطينيين بغزة الجمعة، على يد القوات الإسرائيلية، فضلا عن إصابة عشرات آخرين.

وأوضح السفير منصور في تصريحاته أنه وسفراء كل من تركيا والجزائر وماليزيا وبنغلاديش وممثل الجامعة العربية التقوا الجمعة رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لاجاك.

وعلى صعيد متصل، أكدت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب أفريقيا لنديوي سيسولو دعمها للقضية الفلسطينية، وقالت إنه يمكن للشعب الفلسطيني الاعتماد على بلادها في ذلك.

وقالت سيسولو -بعد انتخاب بلادها لعضوية مجلس الأمن- إنها تتطلع إلى إيجاد سلام بين فلسطين وإسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات