أنقرة لواشنطن: أوقفوا تدفق الأكراد لعفرين

Turkish-backed Free Syrian Army fighters hold an ammunition belt near the city of Afrin, Syria February 21, 2018. REUTERS/Khalil Ashawi
فصائل الجيش الحر المدعومة من تركيا سيطرت على 40% من مساحة عفرين (رويترز)

وقال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن على الولايات المتحدة أن تمنع مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من الانتقال من أي منطقة بسوريا إلى عفرين للتصدي للعملية العسكرية التي تقودها تركيا.

وأضاف "نتوقع بالطبع من الولايات المتحدة أن تتدخل لمنع نقل قوات من وحدات حماية الشعب الكردية الخاضعة لإمرتها، إلى عفرين". وأضاف أن تركيا "اتخذت الاحتياطات اللازمة على الأرض" لمواجهة مثل هذا النقل.

وجاء التصريح التركي بعد أن أرسلت وحدات حماية الشعب الكردية في الأيام الماضية تعزيزات إلى منطقة عفرين للتصدي للعملية العسكرية التي تشنها تركيا.

ويشار إلى أن وحدات حماية الشعب التي تعتبرها أنقرة إرهابية تشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف من فصائل كردية وعربية يتلقى دعما من واشنطن.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية أعلنت الثلاثاء نقل 1700 من مقاتليها من الجبهة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة دير الزور (شرق) إلى عفرين.

وأعلن البنتاغون في وقت سابق أن رحيل قسم من المقاتلين الأكراد نحو عفرين لتعزيز المواقع الكردية تسبب بتوقف العمليات في المعارك التي يخوضونها ضد مقاتلي تنظيم الدولة.

ويشار إلى أن الخلافات بين الولايات المتحدة وتركيا بخصوص وحدات حماية الشعب الكردية ألقى بثقله على العلاقات بين البلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي.

وكانت القوات التركية وفصائل من المعارضة السورية المسلحة شنت في 20 يناير/كانون الثاني هجوما ضد المواقع الكردية في عفرين.

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن فصائل المعارضة المدعومة من تركيا سيطرت على 40% من هذه المنطقة ذات الغالبية الكردية.

المصدر : الفرنسية + رويترز