روسيا تعتقل عشرات المتضامنين مع الروهينغا

Russian police officers detain a participant during an unauthorized rally in Dvortsovaya Square in central Saint Petersburg on September 10, 2017, in support of Rohingya Muslims in Myanmar. Russian police detained people from a crowd of about 200 protesters in Saint Petersburg who had gathered over the crackdown on the Rohingya Muslims in Myanmar. The square in the city centre was surrounded with police vans and policemen were leading people away into the vans, an AFP
الشرطة الروسية تعتقل أحد المتظاهرين في سانت بطرسبورغ (الفرنسية/غيتي)
اعتقلت السلطات الروسية العشرات من المتضامنين مع مسلمي الروهينغا في ميانمار بعد عقدهم تجمعا وصف بـ"غير المرخص" في مدينة سانت بطرسبورغ شمال غربي البلاد.

وفي حين لم تصدر الشرطة أي معلومات عن عدد المعتقلين، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن السلطات أوقفت أكثر من مئة متظاهر تجمعوا في مدينة سانت بطرسبورغ.

وطوّقت قوات الشرطة الساحة الواقعة في وسط المدينة حيث احتشد نحو 200 متظاهر، إذ لم تمنح السلطات ترخيصا لهذا التجمع.

وذكرت تقارير أن المتظاهرين اتهموا بانتهاك الإجراء المعمول به لتنظيم التجمعات، فضلا عن العصيان لطلب الشرطة.

وقبل أسبوع، تجمع نحو 1000 مسلم أمام سفارة ميانمار في موسكو في مظاهرة لم تمنحها السلطات ترخيصا أيضا.

وفي اليوم نفسه، تظاهر الآلاف في العاصمة الشيشانية غروزني احتجاجا على ما يجري في ميانمار، وذلك بدعوة من الرئيس رمضان قديروف، في موقف متمايز عن موسكو قلّما يتخذ مثله عادة.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين اكتفى الثلاثاء الماضي بإعلان رفضه "كل أشكال العنف" في ميانمار.

وحسب الأرقام الأخيرة للأمم المتحدة، لجأ 300 ألف شخص، معظمهم من مسلمي الروهينغا، إلى بنغلاديش المجاورة هربا من الحملة التي ينفذها جيش ميانمار ضد مسلمي الروهينغا في ولاية أراكان.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية