مبادرة أممية لاستئناف مفاوضات الصحراء الغربية

ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة
دوجاريك: انسحاب البوليساريو من الكركرات يعزز احتمالات خلق بيئة لاستئناف عملية التفاوض (الجزيرة)

أعربت الأمم المتحدة عن استعدادها لاستئناف المحادثات السياسية حول منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، بعدما سحبت جبهة البوليساريو مقاتليها من منطقة الكركرات.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن المراقبين العسكريين للأمم المتحدة أكدوا أن قوات البوليساريو نفذت عملية الانسحاب من الكركرات قرب الحدود الموريتانية في اليومين الماضيين.

واعتبر أن "هذا الإجراء يجب أن يعزز احتمالات خلق بيئة لاستئناف عملية التفاوض بديناميكية وروح جديدتين".

وجاءت تلك الخطوة بعدما اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا يؤيد مبادرة السلام الجديدة ويجدد مهمة بعثة حفظ السلام في الصحراء الغربية لمدة عام.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أبلغ مجلس الأمن أنه يعد مقترحا يتضمن مقاربة جديدة لحل الصراع حول الصحراء الغربية عبر الوسائل الدبلوماسية.

وكانت فرنسا قد أصرت على انسحاب البوليساريو من الكركرات بعد سحب الرباط لقواتها في فبراير/شباط الماضي. وفي كلمته أمام مجلس الأمن، أعرب السفير الفرنسي فرانسوا دولاتر عن أمله في أن يعطي القرار زخما للمحادثات وأن "يفتح صفحة جديدة لصالح الجميع بالمنطقة".

ويدعو القرار المغرب وجبهة البوليساريو إلى "إظهار الإرادة السياسية والعمل في مناخ مؤات للحوار من أجل استئناف المفاوضات". وأعرب المجلس عن "دعمه الكامل" للمبادرة الجديدة الهادفة للتوصل إلى "حل مقبول للطرفين" ويطلب من غوتيريش تقديم تقرير حيال هذا الجهد خلال ثلاثين يوما. 

المصدر : وكالات