القوات العراقية تستعيد مناطق بكركوك والبشمركة تتأهب

حصلت الجزيرة اليوم الجمعة على صور تظهر تمركز الشرطة الاتحادية في مواقع جنوب كركوك كانت قوات البشمركة الكردية تسيطر عليها، وأكدت وزارة الداخلية أن القوات الاتحادية ستنتشر في تلك المناطق دون قتال، بينما عززت البشمركة قواتها في أطراف مدينة كركوك.

وأكد شهود عيان ومصادر في الحشد الشعبي في وقت سابق تمكن قوات من الحشد والشرطة الاتحادية من السيطرة على منطقة بشير التابعة لناحية تازة جنوبي كركوك بعد انسحاب البشمركة منها، موضحة أن هذه التطورات جرت دون اشتباك.

وقال وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي إن القوات الاتحادية بدأت إعادة الانتشار في محافظة كركوك، مؤكدا أنه لا توجد عمليات عسكرية هناك، وذلك ضمن خطة تهدف للعودة بالأوضاع هناك إلى ما كانت عليه قبل صيف عام 2014، أي إلى ما قبل سيطرة البشمركة على المناطق المتنازع عليها -ومن بينها كركوك- عقب انسحاب الجيش العراقي إثر اجتياح تنظيم الدولة الإسلامية المنطقة.

وقال عميد في الفرقة التاسعة بالجيش لوكالة الصحافة الفرنسية إن فرقة الرد السريع تحركت بمحاذاة مشروع ري كركوك، وهي مستمرة بالتقدم، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي من مقاتلي البشمركة هناك.

في المقابل، قال كوسرت رسول نائب رئيس إقليم كردستان العراق إن عشرات الآلاف من جنود البشمركة متمركزون بالفعل في كركوك، موضحا أن ستة آلاف آخرين وصلوا منذ مساء الخميس "للتصدي لتهديد القوات العراقية".

أما قائد البشمركة في كركوك جعفر الشيخ مصطفى، فقال في مؤتمر صحفي إن قواته انسحبت من المواقع التي انتشرت فيها القوات الاتحادية، مضيفا "لأننا دخلناها لمحاربة تنظيم الدولة"، وأوضح أن قواته تراجعت إلى أطراف مدينة كركوك وأنها ستدافع عنها في حال شن الجيش العراقي هجوما عليها.

وتحدث مصطفى عن اتصالات مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لمعالجة المشكلة خلال 48 ساعة، لكنه قال إن "القادة العسكريين أبلغونا بأن لديهم أوامر بالتوجه إلى هذه المناطق، ولا يهتمون بتصريحات العبادي".

من جهته قال هيمن هورامي المستشار السياسي لرئيس إقليم شمال العراق مسعود البارزاني -عبر تويتر- "نحن شعب مسالم ولن نقدم على مهاجمة أحد، لكن قواتنا تحتشد اليوم على أطراف كركوك لمواجهة أي طارئ".

ودعت القيادة العامة للبشمركة -في بيان- المجتمع الدولي إلى مراقبة هذا الوضع الذي وصفته بالمتأزم، مؤكدة أنها ضد الحرب وإراقة الدماء.

وفي بغداد، نفت قيادة العمليات المشتركة أنباء انطلاق عملية عسكرية جنوب كركوك، كما قال العبادي أمس "لن نستخدم جيشنا ضد شعبنا، أو نخوض حربا ضد مواطنينا الكرد".

المصدر : الجزيرة + وكالات