العبادي يطلب إرجاء مظاهرات بسبب معارك الفلوجة

A handout picture released by Iraqi prime minister's office shows Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi (C) meeting with Iraqi military officers during his visit to a military base near Fallujah city, western Iraq, 23 May 2016. The Iraqi Army on 23 May began an offensive to take back the city of Fallujah, located around 50 kilometers east of Baghdad in the western province of Al Anbar, from the hands of the Islamic State (IS). EPA/IRAQI PRIME MINISTER OFFICE/HAND
العبادي أكد أن القوات العراقية منشغلة بمعركة "تحرير الفلوجة" (الأوروبية)

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إرجاء مظاهرات مقررة غدا الجمعة في بغداد للمطالبة بتشكيل حكومة جديدة، وبرر ذلك بانشغال قوات الأمن بعمليات "تحرير الفلوجة".

ويتظاهر آلاف الأشخاص -أغلبهم من أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر– كل يوم جمعة للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية وتغيير وزاري، واقتحم المتظاهرون الأسبوع الماضي المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم المباني الحكومية المهمة للمرة الثانية خلال ثلاثة أسابيع.

وقال العبادي خلال زيارة إلى "مقر عمليات تحرير الفلوجة"، برفقة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، "أدعو شبابنا إلى تأجيل تظاهراتهم لحين تحرير الفلوجة، لأن قواتنا منشغلة بعمليات التحرير".

ويشارك عشرات الآلاف من قوات الأمن العراقية في عملية استعادة مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية منذ يناير/كانون الثاني 2014، ويرى مراقبون أن معارك الفلوجة منحت العبادي متنفسا من الأزمة السياسية العاصفة التي تمر بها البلاد.

من جانبه، طالب سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي العبادي بمنع تحويل معركة الفلوجة إلى فرصة للتعبئة الطائفية.

وقال الجبوري في رسالة مفتوحة نشرها الليلة الماضية "في الوقت الذي نبارك فيه الانتصارات المتلاحقة والتقدم الواضح في العمليات العسكرية وانهيار داعش (تنظيم الدولة) الإرهابي وهزيمته الوشيكة في مدينة الفلوجة الصابرة المحتسبة، فإننا في ذات الوقت حريصون كل الحرص على إنجاز هذا النصر بشكل يجعله مصدر إجماع وطني ويفوت الفرصة على هذا التنظيم المجرم وكل المتربصين الذين يبتغون الفتنة". 

وأضاف "لكي يتحقق كل ما نرجوه، فإننا نتمنى على دولتكم التوجيه بمنع أي جهة تحاول النيل من هذا النصر عن طريق الترويج لتحويل المعركة إلى فرصة للتعبئة الطائفية المقيتة التي غادرناها بوحدتنا وتماسكنا".

المصدر : وكالات