أكثر من 700 قتيل بالعراق خلال أبريل

A soldier walks at the site of suicide blasts in Baghdad's Sadr City Iraq February 28, 2016. The death toll from two suicide blasts in Baghdad's mainly Shi'ite district of Sadr City rose to 24 with more than 60 others wounded, police and medical sources said on Sunday. REUTERS/Wissm al-Okili
رجل أمن ومواطنون بموقع تفجير "انتحاري" بالعاصمة بغداد نهاية فبراير/ شباط الماضي (رويترز)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، في تقريرها الشهري الصادر أمس الأحد، مقتل 741 عراقيا وإصابة 1374 آخرين خلال أبريل/نيسان الماضي جراء "أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح" في أرجاء البلاد.

وأوضحت البعثة في تقريرها أن من بين القتلى 410 مدنيين و331 عنصرا أمنيا، بينهم أفراد من قوات البشمركة الكردية، وقوات المهام الخاصة، والمليشيات التي تقاتل إلى جانب الجيش العراقي.

وأضافت أن عدد الجرحى المدنيين بلغ 973، بينما بلغ عدد مصابي عناصر الأمن 401 جريح.

ولم تشمل الحصيلة ضحايا العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية بمحافظة الأنبار، غربي العراق.

كما ذكرت يونامي، في تقريرها، أن "العاصمة بغداد كانت الأكثر تضررا، إذ بلغ مجموع الضحايا المدنيين فيها 874 شخصا، بواقع 232 قتيلا و642 جريحا".

وسجّلت هذه الحصيلة انخفاضا مقارنة بمارس/آذار السابق عليه، الذي شهد مقتل 1119 شخصا وإصابة 1561 آخرين بجروح.

وأعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالعراق، يان كوبيش، عن قلقه "العميق" إزاء أعمال العنف "التي لا تتوقف" بالعراق. وقال "ما يؤلمنا هو استمرار إراقة الدماء وإزهاق الأرواح، لاسيما في صفوف المدنيين الذين يدفعون الثمن غاليا بسبب التفجيرات والصدامات المسلحة".

ويشهد العراق حربا عنيفة منذ صيف عام 2014 مع مسلحي تنظيم الدولة الذين اجتاحوا مناطق شاسعة في شمال وغرب البلاد.

وفي سياق هذه الحرب، أصبحت الكثير من المدن العراقية الأخرى في مرمى هجمات بسيارات مفخخة و"انتحاريين" وعبوات ناسفة، ما أوقع ضحايا غالبيتهم من المدنيين.

المصدر : وكالة الأناضول