مسؤول أوروبي يطالب تركيا باستقبال اللاجئين السوريين

Syrians walk towards the Turkish border at the Bab al-Salam border gate, Syria, Friday, Feb. 5, 2016. Turkish officials say thousands of Syrians have massed on the Syrian side of the border seeking refuge in Turkey. Officials at the government’s crisis management agency said Friday it was not clear when Turkey would open the border to allow the group in and start processing them. The refugees who fled bombing in Aleppo, were waiting at the Bab al-Salam crossing, opposite the Turkish province of Kilis. (Depo Photos via AP) TURKEY OUT
نازحون سوريون نحو معبر باب السلامة على الحدود التركية (أسوشيتد برس)

دعا مسؤول في الاتحاد الأوروبي تركيا إلى الالتزام بالاتفاقات الدولية واستقبال آلاف اللاجئين السوريين العالقين على حدودها مع سوريا، بعد هربهم من هجوم لـ قوات النظام السوري وغارات الطيران الروسي.

وقال مفوض التوسع بالاتحاد الأوروبي يوهانس هان لدى وصوله أمستردام للمشاركة في اجتماع للاتحاد اليوم السبت "إن اتفاقية جنيف التي تقضي باستقبال اللاجئين لا تزال قائمة".

وجاء كلام المسؤول الأوروبي ردا على سؤال صحافي حول قيام تركيا بإقفال معبر أونجو بينار -المعروف بباب السلامة على الجانب السوري- جنوب مدينة كيليس التركية بوجه اللاجئين السوريين، كما أقفلت كل المعابر بين البلدين.

وقف الحرب
وتفيد أرقام الأمم المتحدة إلى أن أكثر من عشرين ألف شخص يتجمعون على الجانب التركي لهذا المعبر، في حين تفيد تقديرات أخرى بأن أكثر من خمسين ألف شخص أجبروا على ترك منازلهم في ريف حلب منذ الاثنين الماضي خوفا من تقدم قوات النظام ونتيجة الغارات الروسية التي وصل عددها خلال هذه الفترة إلى نحو ألف غارة.

وفي هذا السياق، شدد خريستوس ستيليانيدس، المسؤول عن المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في المفوضية الأوروبية، اليوم السبت، على ضرورة  وقف الحرب ورفع الحصار عن المناطق المحاصرة والعمل على إيجاد حل سياسي في سوريا.

وكان رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو قال الخميس في لندن إنه "سيسمح لهؤلاء الناس بدخول تركيا".

وكان الأوروبيون اتفقوا نهاية نوفمبر/تشرين الثاني مع أنقرة على ضرورة قيامها بحملة ضد المهربين الذين ينقلون اللاجئين من تركيا لـ اليونان والحد من تدفقهم، على أن يقدموا لها ثلاثة مليارات يورو لتشجيع ظروف عيش اللاجئين المقيمين لديها وثنيهم بالتالي عن التوجه نحو أوروبا.

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول