لندن

epa01621781 The Houses of Parliament and Parliament Square are seen covered in a layer of snow in London, UK, 01 February 2009. EPA/FRANTZESCO KANGARIS
ساحة البرلمان من أشهر معالم لندن (الأوروبية)

عاصمة المملكة المتحدة وأكبر مدنها. تعرف "بمدينة الضباب" لنُدرة ظهور الشمس فيها وتلبد سمائها دوما بالضباب، وهي واحدة من أعرق وأقدم العواصم العالمية، يقال عنها: "إذا مللت من لندن فقد مللت من الحياة".

الموقع
تقع لندن على نهر التايمز العظيم جنوب بريطانيا، وتبلغ مساحتها 1572 كيلومترا مربعا، وتوجد في الجنوب الشرقي من إنجلترا مبتعدة غربا عن بحر الشمال بنحو 60 كيلومترا، ويخترقها نهر التايمز ليصب في بحر الشمال في خليج التايمز.

السكان
يبلغ عدد سكان لندن 8.2 ملايين نسمة استنادا إلى إحصائية رسمية أجراها مكتب الإحصاء الوطني في العام 2011، وينتمي سكانها إلى جنسيات وأديان وأعراق مختلفة.

الاقتصاد
تعد لندن عاصمة للتمويل ومركزا ماليا، مضاهية في ذلك مدينة نيويورك الأميركية، وتعتمد الجنيه الإسترليني عملة رسمية. ورغم تبنيها سياسات اقتصادية رأسمالية مفتوحة، إلا أن نظام الرعاية الاجتماعية فيها قوي جدا، فالدولة تقدم مساعدات مالية للعاطلين عن العمل، كما أن الصحة والتعليم كلاهما بالمجّان.

تشرف هيئة ميناء لندن على حوضين كبيرين للسفن، و69 من الأرصفة على طول نهر التايمز.

التاريخ
تأسست لندن عام 43 للميلاد في عهد الرومان الذين أطلقوا عليها اسم "لوندينيوم" وهي ثالثة أكبر مدينة في أوروبا. وكانت عاصمة محافظة بريطانيا في روما، وبحلول القرن الثاني الميلادي أصبحت (لوندينيوم) مركزا تجاريا مزدهرا وبلغ وقتها عدد سكانها نحو ستين ألف نسمة.

في بداية القرن الثالث الميلادي بنى الرومان سورا حول المدينة، وفي القرن الـ16 والنصف الأول من القرن الـ17 ازدهرت بسرعة، وفي عهد الملكة إليزابيت الأولى (1558-1603) تحولت إلى مركز للتجارة العالمية، وافتتح فيها أول المسارح العامة، وهو مسرح "الكلوب" في "ساوث ورك" الذي قدّم شكسبير عليه مسرحياته عام 1599.

ومن الأحداث المهمة التي عرفتها المدينة، إصابة سكانها بطاعون (1661- 1665) أودى بحياة نحو 100 ألف شخص، والحريق الذي أصابها في سبتمبر/أيلول عام 1666 ودمر 13 ألف منزل، كما شهدت الضربات الجوية الألمانية 1940-1941 التي خلّفت دمارا هائلا.
المعالم
لمدينة لندن معالم كثيرة منها ساعة "بيغ بن" الشهيرة، ونهر التايمز، ثاني أطول أنهار المملكة المتحدة حيث يبلغ طوله 346 كيلومترا، ويعود أول نشاط بشري حول النهر إلى عام 50 بعد الميلاد حين كان الرومان أول من طور ميناء لندن.

ومن معالمها مبنى البرلمان وهو من أقدم المباني التاريخية، وقد أنشـئ بين القرنين الثامن والـ11، ويضم مجلسي العموم واللوردات. وكان قصرا لملوك إنجلترا العظام قبل أن يصبح مجلسا للشعب، وقد أدرج في مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1987.

يضاف إلى ما سبق قصر باكنغهام التاريخي، و"عين لندن" وهي الحلقة الدائرة التي تجعل السائح يطل على كل ملامح العاصمة.

المصدر : الجزيرة