استهداف الغوطتين وإدلب وحمص واستئناف قصف حلب

وقالت وكالة سانا الرسمية إن قوات النظام استعادت السيطرة على عدد من المزارع شمال غرب خان الشيح وجنوب غرب زاكية في ريف دمشق.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات النظام استهدفت بالبراميل المتفجرة محيط خان الشيح وأطراف بلدة الديرخبية في ريف دمشق الغربي، مما أسفر عن أضرار مادية واسعة.

كما استهدفت طائرات النظام بعدة غارات مدن وبلدات عربين والشيفونية وحزرما في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وفي محافظة إدلب أصيب ستة مدنيين جراء قصف النظام مخيمات للنازحين في محيط جسر الشغور بريف المحافظة.

وقال مراسل الجزيرة إن طائرات النظام قصفت مخيمات الخرماش والوفاء للنازحين في محيط جسر الشغور، مما أدى إلى جانب الإصابات لأضرار لحقت بالمكان.

وبررت وكالة سانا التابعة للنظام القصف بأن قوات النظام دمرت معسكرات تدريب ومقرات عدة لمن وصفتهم بالإرهابيين في خان شيخون ومحيط كنصفرة بريف إدلب.

وفي محافظة حمص أفاد مراسل الجزيرة بأن مدنيين عدة أصيبوا بجروح -بينهم أطفال ونساء- في غارات جوية شنتها طائرات النظام على قرى الطيبة الغربية وتلدو بمنطقة الحولة، وتلبيسة والرستن والفرحانية الغربية في ريف حمص الشمالي المحاصر الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة.

قصف حلب
في هذه الأثناء، استأنفت الطائرات الحربية الروسية وطائرات النظام قصفها في مدينة حلب بعد انتهاء الهدنة التي كانت أعلنت عنها موسكو.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا على إثر قصف مدفعي لقوات النظام استهدف حي المشهد الذي تسيطر عليه المعارضة في المدينة. وقالت المعارضة إنها صدت هجوما للنظام على محاور داخل حلب.

وأمس السبت أعلن عن مقتل متطوع في الدفاع المدني وإصابة اثنين آخرين جراء غارات روسية وسورية على مدينة عندان بريف حلب الشمالي، وأكد ناشطون تعرض عدة مدن وبلدات في الأرياف الغربية والشمالية والجنوبية لحلب لغارات وقصف مدفعي عنيف.

وقالت شبكة شام إن اشتباكات وقعت حول بلدتي نبل والزهراء شمال حلب المواليتين للنظام ترافقت مع غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، مضيفة أن النظام قصف المنطقة بصاروخ يعتقد أنه بالستي من نوع سكود، وأن سبعة عناصر في صفوف فصائل المعارضة قتلوا، إضافة إلى عنصر من فريق الدفاع المدني.

من ناحية أخرى، قالت المعارضة المسلحة إنها قصفت بالمدفعية أكاديمية الأسد العسكرية غربي حلب، مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من قوات النظام والمليشيات الموالية له، كما دارت أيضا اشتباكات عنيفة في محيط منطقة الشيخ نجار شمال حلب.

المصدر : الجزيرة + وكالات