"شورى الثوار" يصد هجوما لقوات حفتر جنوب بنغازي

A personnel of pro-government Libyan forces, who are backed by locals, runs during clashes in the streets with the Shura Council of Libyan Revolutionaries, an alliance of former anti-Gaddafi rebels, who have joined forces with the Islamist group Ansar al-Sharia, in Benghazi December 28, 2014. REUTERS/Esam Omran Al-Fetori (LIBYA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)
قوات تابعة للواء المتقاعد حفتر خلال الاشتباكات في مدينة بنغازي نهاية الشهر الماضي (رويترز)

قالت مصادر ليبية محلية إن قوة تابعة لمجلس شورى ثوار بنغازي حققت تقدما على الطريق الواصل بين منطقتي بوهديمة والليثي المتجاورتين جنوب بنغازي، وذلك عقب اشتباكات مع قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر الذي أعاده البرلمان المنحل في طبرق هذا الأسبوع للخدمة العسكرية.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر متطابقة أن اشتباكات تدور بمحور شارع فينيسيا القريب من مركز المدينة، حيث أسفرت هذه الاشتباكات عن تدمير دبابة تابعة لقوات حفتر.

وأضافت المصادر أن قوات مجلس شورى ثوار بنغازي تقدمت حتى دخولها معسكر الشرطة العسكرية الموالي لحفتر، حيث كان خاليا من أي قوة عسكرية.

وتحاول قوات تابعة لحفتر أن تتخذ من منطقة بوهديمة منطلقا لها لدخول منطقة الليثي الخاضعة لمجلس شورى الثوار منذ أكثر من شهرين، وهو ما لم تتمكن منه حتى الآن.

وكانت طائرات حربية تابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي المعينة من قبل برلمان طبرق المنحل شرق البلاد شنت قبل يومين غارات جوية لأول مرة على قاعدة الجفرة (وسط) ثاني أهم قاعدة جوية في ليبيا، والتي تخضع لسيطرة قوات فجر ليبيا بحسب مصدر عسكري.

ونقلت وكالة الأناضول عن المصدر قوله إن القصف الجوي استهدف مهبطا للطائرات الحربية وأماكن تمركز لقوات فجر ليبيا داخل القاعدة.

وتشن طائرات جوية تابعة لرئاسة أركان الجيش وطائرات حربية تابعة لقوات حفتر غارات جوية على ما وصفته بمواقع عسكرية ومخازن للسلاح والذخيرة تابعة لقوات فجر ليبيا في كل من طرابلس ومصراتة والزاوية غرب ليبيا، بينما تؤكد الأخيرة أن تلك الغارات استهدفت مواقع حيوية واقتصادية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول