شعار قسم ميدان

مؤتمر غوغل 2023.. الذكاء الاصطناعي سيغزو هاتفك وحاسوبك قريبا جدا

Alphabet CEO Sundar Pichai speaks at the Google I/O 2023 conference, in Mountain View, California, U.S., May 10, 2023. REUTERS/Jeffrey Dastin
"سوندار بيتشاي" الرئيس التنفيذي لغوغل يتحدث في مؤتمر Google I/O 2023. (رويترز)

يعد حدث "غوغل I/O" السنوي من الأحداث المهمة بالنسبة إلى الشركة الأميركية العملاقة، حيث تعلن فيه عن أدوات جديدة للمطورين، والتحديث الجديد لنظام التشغيل أندرويد، كما تعرض بعض التقنيات الجديدة التي تختبرها، بجانب عرض منتجاتها الاستهلاكية القادمة بالطبع. لكن مؤتمر هذا العام يملك وضعا خاصا، لسبب يبدو أنك خمنته فعلا، نعم، حرب الذكاء الاصطناعي التوليدي التي اشتعلت منذ نهاية العام الماضي، ولا تزال مشتعلة حتى هذه اللحظة.

هذا تحديدا ما بدأ به سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لغوغل، كلمته الافتتاحية لنسخة هذا العام، حيث استعرض عملية دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في كل الخدمات التي تقدمها شركته، بداية من خدمة البريد الإلكتروني "جيميل"، وصور غوغل، وخدماتها المكتبية الخاصة بتطبيقات الأعمال، إلى الإعلان عن نموذجها اللغوي الجديد (PaLM 2)، ووصول الذكاء الاصطناعي لخدمة البحث على غوغل.

 

ميزات بالذكاء الاصطناعي

أحدث ميزة تخص الصور قدمتها غوغل في حدثها السنوي هي تلك التي أطلقت عليها "المحرر السحري" (Magic Editor)، التي تستعين بالذكاء الاصطناعي التوليدي لتسمح للمستخدم بإجراء تعديلات كبيرة على الصور دون الحاجة لأدوات تحرير احترافية للصور. شاركت غوغل بعض الأمثلة لهذا المحرر الجديد للصور، وفي أحدها صورة لسيدة تقف أمام شلال مياه، حيث حُركت تلك السيدة بالكامل إلى إحدى جوانب الصورة، وجرى محو الأشخاص في خلفيتها، مع تعديل لون السماء لتبدو زرقاء أكثر. في صورة أخرى لطفل يجلس على مقعد ويحمل مجموعة بالونات، تحرك الميزة الجديدة الطفل بالمقعد إلى منتصف الصورة، فيقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء أجزاء جديدة من المقعد والبالونات على يسار الصورة لملء الفراغ بعد الحركة.

ذكرت الشركة أن تلك الميزة ستظهر في وقت لاحق من هذا العام في تطبيقها "صور غوغل"، وهي ليست بالأمر الثوري أو المعقد جدا، لكنه يعد تقدما واضحا بالنسبة لتطبيقات خفيفة للتعديل على الصور، يمكن أن يستخدمها أي شخص (1).

 

كما قررت غوغل أن تضع ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في نظام التشغيل أندرويد 14، أولا عبر ميزة "Magic Compose"، وهي ميزة جديدة تدمجها في تطبيق الرسائل الافتراضي في نظام أندرويد، وتتيح للمستخدم الرد على الرسائل باستخدام ردود مقترحة تلقائيا بناء على محتوى رسائلك السابقة، بحيث تبدو الردود طبيعية كأنها صادرة منك، أو تكتبها بأسلوب مختلف لتصبح مختصرة واحترافية أكثر، أو حتى كأنها مكتوبة بأسلوب أحد الكُتّاب المشاهير مثل "شكسبير"(2).

 

قدمت غوغل الذكاء الاصطناعي أيضا في ميزة توليد صورة الخلفية، التي ستأتي حصريا لهواتف بيكسل الشهر القادم، ويمكن للمستخدم فيها أن يكتب وصفا بالكلمات وينتظر صورة بالذكاء الاصطناعي يستخدمها خلفيةً لهاتفه، بفضل نموذج توليد الصور الجديد الخاص بغوغل.

 

كما أعلنت الشركة عن ميزات جديدة لتخصيص شاشة قفل الهاتف، مع اختصارات وتغيير لشكل الصفحة الرئيسية للنظام. يبدو أننا سنرى المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي في نظام التشغيل أندرويد 14 عندما يُطرح في وقت لاحق من هذا العام.

 

تطبيقات الأعمال

ميزة المساعدة في الكتابة لتطبيق جيميل على الهواتف الذكية
ميزة المساعدة في الكتابة لتطبيق "G-mail" على الهواتف الذكية. (غوغل)

في شهر مارس/آذار الماضي، أعلنت غوغل عن مجموعة من مزايا الذكاء الاصطناعي القادمة لتطبيقات الأعمال المختلفة التي تقدمها، مثل مستندات غوغل وجيميل وجداول البيانات. تلك المزايا الجديدة تشمل أساليب مبتكرة لإنشاء النصوص وتلخيصها وطرح الأفكار باستخدام الذكاء الاصطناعي في مستندات غوغل، بجانب إمكانية كتابة رسائل بريد إلكتروني كاملة في تطبيق جيميل استنادا إلى النقاط المختصرة التي يضعها المستخدم، وكذلك القدرة على إنتاج الصور والصوت والفيديو بالذكاء الاصطناعي في تطبيق العروض التقديمية الخاص بالشركة.

 

لكن الخبر الجديد هو وصول ميزة المساعدة في الكتابة لتطبيق جيميل على الهواتف الذكية، تحت اسم "ساعدني في الكتابة" (Help me write). كما طرحت الشركة ميزة جديدة تسمى "المساعد" (Sidekick)، يمكنها قراءة وتلخيص والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمستندات عبر تطبيقات غوغل المختلفة (3).

 

في حدث "غوغل I/O" اختارت الشركة علامة تجارية جديدة لهذه الميزات أطلقت عليها "ديو إيه آي" (Duet AI)، لكن الميزات نفسها لا تزال غير متاحة للاستخدام العام حتى الآن، ومن المفترض أن تتاح خلال الفترة القادمة، وللوصول إلى هذه الأدوات الجديدة وتجربتها يمكنك التسجيل في "Workspace Labs" والانضمام إلى قائمة الانتظار من هنا.

 

نموذج لغوي جديد

كما أعلنت غوغل عن نموذجها اللغوي الجديد "PaLM 2″، وهو النسخة الأحدث من نماذج اللغة الكبيرة والمنافس المباشر للنموذج الجديد "GPT-4" من شركة أوبن إيه آي، وهو تحديث للنسخة السابقة "PaLM" التي أعلنت عنها الشركة في أبريل/نيسان من العام الماضي. أكد سوندار بيتشاي، في الكلمة الافتتاحية لحدث "غوغل I/O"، أن النموذج الجديد أقوى في المنطق والاستدلال بفضل تدريبه الواسع على هذه المجالات، كما تدرب أيضا على نصوص من لغات كثيرة تصل إلى أكثر من 100 لغة (4).

 

كما دربت الشركة نسخة من النموذج الجديد على البيانات الصحية باسم "Med-PaLM 2″، التي تذكر غوغل أن بإمكانها الإجابة عن أسئلة مشابهة لتلك التي تأتي في اختبار الرخصة الطبية الأميركي حتى مستوى خبير. وإصدار آخر مدرب على بيانات الأمن السيبراني "Sec-PaLM 2" بإمكانه أن يشرح سلوك البرمجيات النصية الضارة، ويساعد في اكتشاف التهديدات الأمنية في الأكواد البرمجية.

 

مع إطلاق النموذج الجديد، تأمل جوجل في سد فجوة الذكاء الاصطناعي بينها وبين منافستها مايكروسوفت، التي كانت تدفع بقوة أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى مجموعة برامج أوفيس الخاصة بها خلال الفترة الماضية. تستخدم شركة غوغل نموذج "PaLM 2" بالفعل لتشغيل 25 ميزة ومنتجا جديدا لديها، بما فيها الميزات الجديدة في تطبيقات الأعمال، بجانب روبوت المحادثة التجريبي الجديد "بارد" (Bard).

 

روبوت المحادثة "بارد" نفسه تلقى عدّة تحديثات جديدة أعلنت عنها الشركة، كدعم بعض اللغات الجديدة مثل اليابانية والكورية، وطرق أسهل لنقل النصوص من الروبوت إلى محرر مستندات غوغل وإلى جيميل، بجانب إضافة الوضع المظلم لواجهة البرنامج. والأهم أن الشركة أزالت قائمة انتظار استخدام الروبوت، وأتاحت استخدامه باللغة الإنجليزية في 180 دولة حول العالم(5).

 

وذكرت الشركة أن روبوت "بارد" المحدث يجيد معالجة أسئلة البرمجة، بما في ذلك اكتشاف الأخطاء في الأكواد، وشرح أجزاء منها بأكثر من 20 لغة. كما وعدت أيضا بإضافة ميزات مستقبلية واعدة مثل إنشاء صور بالذكاء الاصطناعي بالتعاون مع شركة أدوبي عبر نموذجها الجديد لتوليد الصور "فايرفلاي" (Firefly).

 

رغم تلك الإضافات الجديدة، من الملاحظ أن غوغل تحاول الحفاظ فقط على تكافؤ الميزات مع منافستها مايكروسوفت، التي أضافت ميزة إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي بدعم من نموذج "دالي" لتوليد الصور إلى محرك البحث الخاص بها "بينج" في مارس/آذار الماضي.

 

منتجات بيكسل جديدة

بعيدا عن الذكاء الاصطناعي، أعلنت جوجل عن منتجات جديدة، ولأول مرة تعلن عن هاتف بيكسل قابل للطي (Pixel Fold)، الذي يكلف 1799 دولارا أميركيا. الهاتف أرفع من هاتف سامسونج القابل للطي "جالاكسي زد فولد 4″، ويأتي بشاشة أمامية كاملة توفر تجربة هاتف ذكي عادي تقريبا، عند فتحها تصبح شاشة أوليد (OLED) مقاس 7.6 بوصة لمشاهدة الأفلام أو تعدد المهام أو القراءة.

لم يكن الهاتف القابل للطي هو الهاتف الذكي الوحيد الذي قدمته غوغل في حدثها السنوي لهذا العام، إذ أعلنت عن هاتف جديد من الفئة الاقتصادية، وهو "Pixel 7A"، بسعر 499 دولارا أميركيا. يأتي بشاشة مقاس 6.1 بوصة، وهو نفس حجم نسخة العام الماضي "Pixel 6A".

 

كما أعلنت أيضا عن جهاز لوحي جديد "Pixel Tablet"، الذي تبلغ تكلفته 499 دولارا أميركيا. صُمم الجهاز اللوحي الجديد ليوفر ما يستخدمه الأشخاص عادة في الأجهزة اللوحية، وهو مشاهدة مقاطع الفيديو أو الألعاب في المنزل. تصميمه وشكله عادي، لا يوجد به شيء مميز، بشاشة LCD مقاس 11 بوصة.

 

مستقبل بحث غوغل

The Google Bard AI is seen on a mobile device in this illustration photo in Warsaw, Poland on 09 February, 2023. Google on Monday announced the development of its own OpenAI ChatGPT competitor called Bard after Microsoft last week announced the introduction of AI assisted search for its Bing search engine.
عندما يكتب المستخدم سؤالا في مستطيل بحث جوجل، ستظهر نتائج البحث العادية في غوغل كالمعتاد، ولكن سيظهر أعلاها مستطيل باللون البرتقالي، وبعد بضع ثوانٍ سيظهر داخله إجابة مختصرة على السؤال كتبها الذكاء الاصطناعي. (شترستوك)

يبدو أن مستقبل البحث على غوغل سيعتمد على الذكاء الاصطناعي، كما ترى الشركة، لكنه ربما ليس بالشكل الذي كنا نتخيله. لن تعتمد الشركة بالكامل على روبوتات المحادثة، ولن تعيد تصميم صفحتها الرئيسية في البحث لتبدو أشبه بصفحة الحوار مع روبوت شات جي بي تي، لكنها بدلا من هذا ستضع إجابة الذكاء الاصطناعي على السؤال في أعلى صفحة نتائج البحث الحالية، فعندما يكتب المستخدم سؤالا في مستطيل بحث جوجل، ستظهر نتائج البحث العادية في غوغل كالمعتاد، ولكن سيظهر أعلاها مستطيل باللون البرتقالي، وبعد بضع ثوانٍ سيظهر داخله إجابة مختصرة على السؤال كتبها الذكاء الاصطناعي. وإلى اليمين، هناك ثلاثة روابط لمواقع تحتوي على معلومات تؤكد ما ورد في هذا الملخص(6).

 

هكذا سيصبح الشكل الجديد لصفحة نتائج بحث غوغل في المستقبل القريب، الذكاء الاصطناعي أولا، وليست روابط زرقاء من عدة مواقع على الإنترنت كما تعودنا على مدار 25 عاما مضت. ذكاء اصطناعي يدعمه واحد من نماذج اللغة الكبيرة الأكثر تطورا حتى الآن، وهو نموذج "PaLM 2″، وكذلك النموذج الموحد متعدد المهام "MuM" الذي تستخدمه غوغل لفهم أنواع متعددة ومختلفة من الوسائط.

 

يبدو أن هذا سيغير الطريقة التي نتعامل بها مع عملية البحث على الإنترنت، خاصة على الهاتف الذكي، حيث غالبا ما يشغل مستطيل إجابة الذكاء الاصطناعي كل حجم الصفحة الأولى من النتائج على الهاتف الذكي. وربما قريبا قد نستيقظ لنجد أن البحث على غوغل قد تغير، ولم يعد كما تعودنا عليه دائما. لكن، كما كان يقول العجوز رفعت إسماعيل، هذه قصة أخرى!

——————————————————————

المصادر:

1)    Magic Editor in Google Photos

2)    Express yourself on Android, with help from AI

3)    See how we’re making Workspace even more helpful with Duet AI

4)    Introducing PaLM 2

5)    What’s ahead for Bard

6)    Supercharging Search with generative AI

المصدر : الجزيرة