فرق لمواجهة إيبولا بالكونغو.. ولقاح على الطريق

A health worker is sprayed with chlorine after visiting the isolation ward at Bikoro hospital, which received a new suspected Ebola case, in Bikoro, Democratic Republic of Congo May 12, 2018. REUTERS/Jean Robert N'Kengo TPX IMAGES OF THE DAY
رش عامل بالصحة بالكلور بعد زيارة جناح المعزولين بمستشفى بيكورو بالكونغو الذي تلقى حالة جديدة مشتبها بها لإيبولا (رويترز)

قالت جمهورية الكونغو الديمقراطية ووكالات في الأمم المتحدة الأحد إنها بدأت في نشر فرق طوارئ من المتخصصين في مطلع الأسبوع لمحاولة منع تفش لإيبولا يشتبه في أنه أصاب أكثر من 30 شخصا. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاحا تجريبيا لمكافحة المرض من المتوقع أن يصبح متوفرا.

وقد أبلغ عن أحدث حالة يوم الجمعة في إقليم إكواتور بشمال غرب البلاد الذي زاره وزير الصحة أولي إلونجا كالينجا السبت مع مسؤولين من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

وأبلغت الكونغو للمرة الأولى عن التفشي المتركز حول قرية إيكوكو إيمبنجي قرب بلدة بيكورو يوم الثلاثاء. وبلغت عدد الحالات المشتبه بها والمرجحة والمؤكدة 32 حالة بما يشمل 18 حالة وفاة منذ الرابع من أبريل/نيسان. ولم تربط بعد حالات توفيت في يناير/كانون الثاني بالانتشار الحالي للمرض.

ويسابق المسؤولون الزمن للحيلولة دون خروج الفيروس عن السيطرة كما حدث في غرب أفريقيا بين عامي 2014 و2016 عندما قتلت إيبولا أكثر من 11300 شخص في غينيا وسيراليون وليبيريا.

وتعرضت منظمة الصحة العالمية لانتقادات بشأن رد فعلها لانتشار المرض مما دفعها للتحرك بسرعة.

وعانت الكونغو من تفشي إيبولا ثماني مرات من قبل، لكن الطبيعة الجغرافية النائية وقلة المواصلات جعلت المرض يخبو بدلا من انتشاره وتحوله لأزمة على المستوى الوطني.

لكن قرب مركز هذا الانتشار من نهر الكونغو، وهو مسار نقل كبير وشريان حياة لعاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا ولبرازافيل عاصمة جمهورية الكونغو-برازافيل، يجعل الانتشار لمناطق أوسع مرجحا.

ويقول مسؤولون إن الخطر المباشر يهدد عاصمة الإقليم مبانداكا التي يسكنها نحو مليون نسمة. ورفعت دول الجوار التسع حالة التأهب تحسبا لعبور المرض الحدود خاصة جمهورية الكونغو-برازافيل وأفريقيا الوسطى.

وقال ألارانجار يوكويدي ممثل منظمة الصحة العالمية في جمهورية الكونغو الديمقراطية "المنظمة تعزز من وجودها وأرسلت نحو 12 من علماء الأوبئة سيتوزعون على محاور مبانداكا وبيكورو وإبوكو للتحقق من البلاغات".

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن لقاحا تجريبيا لمكافحة المرض من المتوقع أن يصبح متوفرا في الكونغو.

وتخطط المنظمة للبدء بحملة تلقيح في المنطقة التي ينتشر فيها المرض عبر استخدام مخزون من لقاح تجريبي.

وقال تيدروس "اللقاحات ستصل الأربعاء أو الخميس. لدينا ما يكفي منها"، من دون أن يحدد الكمية.

المصدر : الفرنسية + رويترز