تعرف على خريطة القوى العسكرية بليبيا

تنتشر في المدن الليبية الرئيسية مجموعات من القوى والكتائب المسلحة، تحمل تسميات مختلفة  وشاركت في المواجهات المسلحة التي عرفتها ليبيا التي تعيش على وقع صراع سياسي وعسكري منذ الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي عام 2011.

وفي ما يلي أبرز الكتائب المسلحة في مختلف المدن والمناطق الليبية:

العاصمة طرابلس: توجد كتائب داعمة لحكومة الوفاق الوطني تنتشر من تاجوراء شرقا وإلى جنزور غربا، أهمها قوات الردع الخاصة التابعة لوزارة الداخلية، وكتيبة ثوار طرابلس وباب تاجوراء وفرسان جنزور.

مصراتة: أغلب القوات الموجودة في هذه المدينة الواقعة في شمال غرب ليبيا مؤيدة لحكومة الوفاق، منها كتائب لوائي المحجوب والحلبوز، بالإضافة لقوات معارضة لاتفاق الصخيرات.

شرق ليبيا: تتوزع في هذه المنطقة قوات اللواء المتقاعد خليفة خفتر من شرق مدينة سرت وحتى مدينة مساعد على الحدود مع مصر شرقا وإلى مدينة الكفرة جنوبا، باستثناء درنة شرقي البلاد، حيث لم يتمكن حفتر من السيطرة عليها رغم الحصار المفروض على أهلها.

وتضم مجموعات حفتر كتائب عسكرية أبرزها كتيبة 106 بقيادة نجله صدام، وقوات الصاعقة وكتيبة 210 السلفية.

جنوب شرق ليبيا: تعد كتيبة "سبل السلام" الأبرز في منطقة الكفرة، بالإضافة إلى سرايا تابعة لحفتر من مكون التبو.

منطقة الجبل الأخضر: تعد "غرفة عمليات عمر المختار" التابعة لعملية الكرامة القوة الأبرز وتضم قاعدة الأبرق الجوية المكلفة بحصار مدينة درنة.

أقصى الشرق الليبي: تعتبر كتيبة 306 أبرز الكتائب المسلحة في طبرق، وقد شاركت سابقا في القتال في بنغازي.

منطقة الهلال النفطي: تتوزع عدة كتائب مسلحة في هذه المنطقة، بعضها تابع لحرس المنشآت النفطية ضمن عملية الكرامة، وتضم أفرادا من قبيلة المغاربة الأكبر في المنطقة.

الغرب الليبي: يمتد من سرت شرق طرابلس وحتى الحدود مع تونس، ويضم موالين لاتفاق صخيرات ومعارضين له.

أقصى الغرب الليبي: هناك بعض الخلايا المؤيدة لحفتر في هذه المنطقة، إلا أن قوات حكومة الوفاق الوطني أحكمت سيطرتها على هذه المناطق وجففت منابع أي تهديد محتمل.

ويذكر أن هناك جهتين تتنازعان السلطة في ليبيا، هما حكومة الوفاق الوطني في طرابلس المعترف بها دوليا، والحكومة المؤقتة في شرق ليبيا غير المعترف بها دوليا والمرتبطة باللواء المتقاعد حفتر.

المصدر : الجزيرة