العقوبات تدفع الروبل الروسي إلى أدنى مستوى

A cashier of a private company, which specializes in the wholesale trade of sweets and confectionery products, uses a machine while counting 100-rouble banknotes at an office in Krasnoyarsk, Russia, January 22, 2016. The rouble maintained its slide through record lows on January 21, threatening more hardship for ordinary Russians and prompting some to stock up on dollars as the Kremlin denied the currency was collapsing. REUTERS/Ilya Naymushin
سعر الدولار سجل 69 روبلا في التعاملات الصباحية (رويترز)

تراجع الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار في أكثر من عامين اليوم الخميس، متأثرا بالمخاوف من فرض مزيد من العقوبات على روسيا وشراء عملات أجنبية لاحتياطيات البلاد، قبل أن يعوض بعض خسائره من جديد.

وسجل سعر الدولار 69 روبلا في التعاملات الصباحية في بورصة موسكو، وهو أضعف مستوى للعملة الروسية منذ أبريل/نيسان 2016، في الوقت الذي يصارع فيه الاقتصاد الروسي توسع نطاق العقوبات الأميركية.

وخسر الروبل 0.6% ليجري تداوله عند 79.61 مقابل اليورو، وهو أقل مستوياته منذ أبريل/نيسان الماضي.

وقال محللون إن معنويات المستثمرين العالميين تظل شديدة التأثر بحديث العقوبات.

وفرضت الولايات المتحدة هذا الأسبوع عقوبات على شركتي شحن روسيتين بناء على اتهام باتجارهما في النفط مع كوريا الشمالية.

كما أعلنت الحكومة الأميركية أنها سوف تحظر صادراتها التي يمكن أن يكون لها استخدام عسكري إلى روسيا، ومن المقرر أن يدخل هذا الحظر حيز التنفيذ هذا الأسبوع.

وقال البنك المركزي الروسي أمس الأربعاء إنه مستعد للتدخل لدعم الروبل، كما تأثر الروبل بمشتريات عملات أجنبية من أجل احتياطيات الدولة.

واشترى البنك المركزي الروسي عملات أجنبية بقيمة 20.1 مليار روبل (300.1 مليون دولار) للاحتياطيات في 21 أغسطس/آب مقارنة مع ما قيمته 17.5 مليار روبل في اليوم السابق.

وعاد الروبل إلى الصعود من جديد في معاملات اليوم ليستقر قريبا من 67.7  روبلا للدولار الواحد، عقب أنباء عن قرار المركزي الروسي إيقاف شراء العملة لفائدة وزارة المالية حتى أواخر سبتمبر/أيلول المقبل.

كانت الوزارة تتوقع من قبل أن يبلغ متوسط سعر الروبل نحو 61 للدولار هذا العام ثم يضعف إلى ما بين 63 و64 روبلا للدولار في 2019.

المصدر : وكالات