منتجعات مصر تخسر نحو 800 مليون دولار

A general view for a beach in Sharm el-Sheikh, Egypt, 10 November 2015. About 25,000 Russian tourists returned home from Egypt over the weekend, amid fears that a terrorist bomb could have brought down an airliner last week. President Vladimir Putin ordered a suspension of passenger flights from Russia to Egypt after an airliner apparently exploded on October 31 while flying over Egypt's Sinai Peninsula, killing all 224 people aboard. EPA/NAMIR GALAL/ALMASRY ALYOUM EGYPT OUT
السياحة في شرم الشيخ انهارت بعد رحيل الروس والبريطانيين (الأوروبية-أرشيف)

قال محافظ جنوب سيناء خالد فودة إن إجمالي خسائر شرم الشيخ والغردقة منذ أول نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بلغت ستة مليارات جنيه (766 مليون دولار) جراء حادث سقوط طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وصرح فودة لوكالة رويترز على هامش مؤتمر في مدينة شرم الشيخ اليوم الخميس، بأن "الخسائر مليارَا جنيه (255 مليون دولار) شهريا في شرم الشيخ والغردقة"، وأضاف أن أكثر من 40 فندقا تم إغلاقها في شرم الشيخ.

وذكر أن نسبة إشغال الفنادق في شرم الشيخ تبلغ حاليا 18% متوقعا ارتفاعها إلى 25% في عطلة منتصف العام. وأضاف "لن نستطيع تعويض نسب النقص هذه إلا بعد عودة السياحة الروسية والبريطانية" التي كانت تساهم بنحو 35 ألف سائح أسبوعيا قبل أزمة الطائرة الروسية.

وأشار إلى أن شرم الشيخ تستقبل حاليا نحو عشرة آلاف سائح أسبوعيا من بينهم خمسة آلاف من أوكرانيا وما بين ألف و1500 من السياح العرب، بالإضافة إلى السياح المصريين.

وكانت روسيا قد أوقفت رحلاتها الجوية إلى مصر -وهي وجهة رئيسية للسياح الروس- بعد سقوط الطائرة الروسية يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها وأفراد طاقمها وعددهم 224 شخصا. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجير الطائرة بقنبلة.

المصدر : رويترز