برلين تبدأ حملة الترويج لملف أولمبياد 2024

Berlin governing mayor Michael Mueller (4thR) and representatives of politics and sports organisations press a button in front of the illuminated Brandenburg Gate to officially open campaign for the bid of Berlin to host the 2024 or 2028 Summer Olympic and Paralympic games, on January 23, 2015 in Berlin. The illumination on the gate reads : 'We want the games, Berlin for Olympics'. Germany has not hosted an Olympics since tragedy-marred Munich Games in 1972.AFP PHOTO / TOBIAS SCHWARZ
الاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية سيفاضل بين برلين وهامبورغ للترشح لاستضافة أولمبياد 2024 (غيتي/الفرنسية)

بدأت العاصمة الألمانية برلين حملة ترويج لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية المقررة عام 2024 رغم التأييد الشعبي المتوسط لفكرة الاستضافة.

وأطلق عمدة برلين مايكل مولر شرارة الحملة أمام بوابة براندبرغ الجمعة بإضاءة نصب بالألوان الأولمبية تحت شعار "نريد الأولمبياد.. برلين للدورة الأولمبية".

وتتنافس برلين مع مدينة هامبورغ على التقدم بطلب لاستضافة أولمبياد 2024 علما أن الاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية سيحسم المفاضلة بينهما ويختار إحدى المدينتين في 21 مارس/آذار المقبل.

وستجري المدينة الفائزة في هذه المفاضلة استفتاء شعبيا على فكرة التقدم بالملف، وذلك قبل التقدم بطلبها الرسمي إلى اللجنة الأولمبية الدولية والتي فتحت باب الترشح إلى غاية 15 سبتمبر/أيلول المقبل.

وتقرر أن يُجرى الاستفتاء الشعبي ببرلين في حالة تفضيلها على هامبورغ في 13 سبتمبر/أيلول المقبل.

وكانت استطلاعات للرأي أجريت في وقت سابق بالمدينة أكدت أن نصف سكان العاصمة يرفضون استضافة الأولمبياد بمدينتهم. وقال مولر "نريد بدء النقاش لإقناع هؤلاء المنتقدين والرافضين، الهدف هو جلب الأولمبياد للمدينة كلها وجعل برلين تبدو كعاصمة للرياضة".

واستضافت برلين من قبل أولمبياد 1936 ولكنها خسرت في المنافسة على حق استضافة أولمبياد 2000 كما تسبب استفتاء شعبي أجري العام الماضي في منع مدينة ميونيخ الألمانية من التقدم بملف لطلب استضافة أولمبياد 2022 الشتوي.

وتعلن اللجنة الأولمبية الدولية عن المدينة الفائزة بحق استضافة أولمبياد 2024 في اجتماعاتها المقررة في ليما عاصمة بيرو عام 2017.

وتضم قائمة المدن الراغبة في تنظيم هذه النسخة من الأولمبياد بوسطن الأميركية وباريس وروما وإسطنبول والدوحة، كما ينتظر أن تتقدم مدينة من جنوب أفريقيا بطلب الاستضافة.

المصدر : الألمانية