برلين

بانوراما للعاصمة الألمانية برلين . الجزيرة نت
تشتهر برلين بعدد من المعالم الرئيسية مثل بوابة براندنبورغ التاريخية وبقايا سور برلين وبرج التلفاز (الجزيرة نت)

عاصمة جمهورية ألمانيا الاتحادية، وإحدى ولاياتها الـ16، وهي ثانية أكبر مدن الاتحاد الأوروبي بعد العاصمة البريطانية لندن.

الموقع
تقع برلين في الجزء الشرقي من ألمانيا في وسط أوروبا، على بعد حوالي 70 كيلومترا غربي الحدود مع بولندا، ويخترقها نهر السبري، ويصب نهر الهافل في الجزء الغربي منها مشكلا بحيرة تيغيل.

وتناهز مساحتها 900 كلم2 مقسمة إلى 12 حيا تتكون من 95 منطقة، وتحيط بها ولاية براندنبورغ من جميع الجهات، حيث إن برلين المدينة تكتسح مساحة الولاية التي تحمل اسمها.

السكان
تحتل مدينة برلين المرتبة الثانية ألمانيًا وأوروبيًا من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها نحو 3.5 ملايين نسمة، وهو ما يعادل عدد سكان مدينتي هامبورغ وميونيخ معا، ويزيد عدد الأجانب فيها على نصف مليون نسمة تعود أصولهم إلى 185 دولة.

وتشير إحصائية أصدرها الجهاز المركزي الألماني للإحصاء عام 2011 أن عدد الأجانب والألمان ذوي الأصول الأجنبية في برلين يزيد على ثمانمائة ألف نسمة، مما يجعلها من أكبر المدن الألمانية المتعددة الثقافات.

ويعيش في برلين نحو مائة ألف نسمة من أصول عربية، من بينهم أكثر من أربعين ألف فلسطيني وعشرين ألف لبناني وفدوا من لبنان هربا من الحرب الأهلية هناك منتصف السبعينيات.

الاقتصاد
يعمل ما يزيد على 80% من شركات مدينة برلين في قطاع الخدمات، وتخلق القطاعات الاقتصادية القوية علميا وتكنولوجيا آفاقا مستقبلية، ويعود خمس قوة برلين الاقتصادية إلى قطاع الاقتصاد الثقافي والإبداعي، حيث يبلغ عدد الطلبة في المدينة نحو 135 ألف طالب يدرسون في 31 جامعة ومعهدا عاليا.

التاريخ
أخذت برلين وضع المدينة بدءا من القرن الثالث عشر الميلادي، وشهدت بعد ذلك أهم التحولات التاريخية التي مرت بها ألمانيا.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وما تلاها من تقسيم ألمانيا إلى شرقية وغربية، جرى أيضا تقسيم برلين إلى جزأين شرقي وغربي، تم تقسيمهما إلى أربعة أقسام، وقعت جميعا تحت قبضة المنتصرين في الحرب، وخضع شرق برلين لسيطرة الروس وجنوبها الغربي للأميركيين وغربها لبريطانيا وشمالي الغرب للفرنسيين.

وخلال الستينيات تحولت برلين إلى أهم مراكز الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي، بعد تشييد ألمانيا الشرقية يوم 13 أغسطس/آب 1961 سور برلين الشهير الذي أحكم الطوق على غرب برلين.

وحوَّل هذا الوضع برلين الغربية إلى جزيرة لجمهورية ألمانيا الاتحادية داخل شقيقتها ألمانيا الشرقية، وصعَّب حياة البرلينيين في الشرق وحال بينهم وبين زيارة أقربائهم في الغرب إلا بتأشيرة دخول.

ويوم 9 نوفمبر/تشرين ثاني 1989 أسقط سكان برلين الشرقية الجدار الفاصل بينهم وبين أشقائهم في غرب المدينة، وهو ما مهد لانهيار جمهورية ألمانيا الديمقراطية -بعد عام- وزوالها من الوجود.

المعالم
تشتهر برلين بعدد من المعالم الرئيسية مثل بوابة براندنبورغ التاريخية وبقايا سور برلين وبرج التلفاز الذي يصل ارتفاعه إلى 368 مترا ويعد أعلى بناية في ألمانيا، وتعد محطة القطارات الرئيسية في المدينة واحدة من أكبر محطات القطارات في العالم.

ويمر عبر العاصمة الألمانية نهران هما شبريه وهافل، وفيها مئات البحيرات والأنفاق المائية، وتتميز بوجود أكثر من 180 متحفا من أهمها متاحف التاريخ الطبيعي والتكنولوجيا والفنون الإسلامية والآثار الفرعونية والتاريخ الألماني والمتحف اليوناني والاتصالات.

المصدر : الجزيرة