في مصر.. هل تصلح الرياضة ما أفسدته السياسة؟

Soccer Football - 2018 World Cup Qualifications - Africa - Egypt vs Congo - Borg El Arab Stadium, Alexandria, Egypt - October 8, 2017 Egypt players line up before the match REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

بينما شتت السياسة الفرقاء في مصر، نجحت الرياضة في لمّ شملهم، عندما اجتمع كثير منهم على الفرحة بتأهل المنتخب المصري لكرة القدم إلى مونديال روسيا 2018.

وتأهل أمس الأحد منتخب "الفراعنة" للعرس الكروي الأهم في العالم إثر تغلبه على الكونغو 2-1، بعد غياب دام 28 عاما منذ آخر مشاركة له في مونديال إيطاليا 1990.

وفي ظل أزمات سياسية وأمنية واقتصادية، يعاني المجتمع المصري انقساما حادا منذ الإطاحة بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بالبلاد، في 3 تموز/يوليو 2013، والذي حكم عاما واحدا فقط.

وعلى مدى أكثر من أربع سنوات، تبنت أطراف عدة بينهم مفكرون مصريون وأحزاب مصرية ودبلوماسيون غريبون، مبادرات لتسوية سياسية تنهي حالة الانقسام المجتمعي في البلاد، وتقود إلى مصالحة شاملة، لكن دون جدوى؛ حيث استمر شمل الفرقاء مشتتا، دون توفر حدث يجمع بينهم.

لكن فوز المنتخب المصري وتأهله إلى مونديال كرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه، كان مناسبة لجمع شمل الفرقاء على الفرحة بهذا الإنجاز الكروي الذي غاب قرابة ثلاثة عقود.

البداية كانت مع إطلاق حكم المباراة صافرة النهاية معلنا منح مصر تذكرة العبور إلى مونديال روسيا 2018، إذ سارع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تهنئة اللاعبين ومواطني بلاده بهذا الإنجاز.

undefined

أيضا، صدرت تهاني مماثلة للشعب المصري ولاعبي المنتحب الكروي من مجلس الوزراء والبرلمان والمحافظين، عبر بيانات وتصريحات رسمية.

على الجانب الآخر، هنأ معارضون مصريون مواطني بلدهم ببلوغ المنتخب مونديال روسيا 2018.

إذ غرد أحمد عاصم أحد المتحدثين باسم جماعة الإخوان المسلمين: "نأمل أن تظل مصر في فرح وهناء وتقدم وازدهار، ونترقب فرحتها الكبرى يوم يعُم فيها العدل وينحسر الظلم وينال أهلها حريتهم وكرامتهم.. مبروك لمصر".

وهنأت "حركة 6 أبريل"المعارضة، المصريين بهذا الإنجاز الكروي، ودونت عبر صفحتها بموقع فيسبوك "مبروك صعودنا كأس العالم، وعقبال ما ترجع لنا أرضنا تيران وصنافير".

وغرد زعيم حزب "غد الثورة" المعارض البارز أيمن نور، عبر تويتر، "مبروك لشعب مصر تستحق… شكرا لله وحده (..) عندما تخرج الفرحة من قلب المعاناة يكون لها أروع معنى وطعم".

من جانبه، غرد محمد محسوب وزير الشؤون القانونية السابق، والمعارض البارز لنظام السيسي: "ألف مبروك صعود منتخبنا القومي لكرة القدم لكأس العالم 2018، اللهم اجعله عام صعود لمصر من الاستبداد إلى الحرية، ومن التقزم إلى الريادة".

على النحو ذاته، غردت الحقوقية المصرية نيفين ملك: "مبروك تأهل مصر لكأس العالم بعد 28 عاما. بنحبك يا مصر بقدر كرهنا للظلم والظالمين".

وقال عصام حجي، المستشار السابق للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، عبر تويتر: "مبروك لمصر، نفسي نستفيد بالمصريين بالخارج في مجالات عديدة… كمان نستفيد بهم في الكورة… كنّا وصلنا للعالمية في أشياء كثيرة".

وشاركت منار طنطاوي زوجة الصحفي المصري المحبوس احتياطيا هشام جعفر، في الاحتفال عبر فيسبوك: "ناس كتير في الشارع رافعة العلم. سيدات تزغرط في البيوت، مبروك يا مصر إنجاز جديد يضاف لسجل الانجازات التي يفرح بها الشعب".

المصدر : وكالة الأناضول