مراسلو الجزيرة

قصبة الأوداية المغربية والجبة التونسية

استعرضت الحلقة تاريخ قصبة الأوداية في العاصمة المغربية الرباط ومكانتها في التراث الثقافي المغربي وأهميتها بوصفها وجهة سياحية.

تعتبر قصبة الأوداية من أبرز معالم مدينة الرباط وتتميز بأسوارها الحصينة وحديقتها الأندلسية ومقهاها التقليدي الذي يعج يوميا بالسائحين، وهي تختزل كثيرا من تاريخ العاصمة المغربية.

حلقة الثلاثاء 14/10/2014 من برنامج "مراسلو الجزيرة" تستعرض تاريخ قصبة البدوي في العاصمة المغربية الرباط ومكانتها في التراث الثقافي المغربي وأهميتها بوصفها وجهة سياحية.

الجبة التونسية
يسلط مراسلنا في تونس الضوء على واقع الجبة في تونس التي باتت تعاني خطر الاندثار أمام نقص المواد الأولية من جهة وتراجع الإقبال عليها بسبب تغير نمط العيش, وعزوف الشباب عن امتهان خياطة الجبة بسبب ضعف مردودها وغلاء أسعارها من جهة أخرى.

وقد أثر نمط العيش الحديث على حياة التونسيين، فالإيقاع السريع للحياة جعل التونسيين يغيرون بعضا من عاداتهم وفي مقدمتها طريقة لباسهم، فكانت الجبة إحدى الضحايا بعد أن كانت تشكل جزءا من الهوية الوطنية.

مدينة شنقيط
إلى شنقيط التاريخية في موريتانيا، يقودنا مراسلنا هناك في زيارة إلى المدينة المصنفة ضمن التراث العالمي، والتي باتت عرضة لزحف الرمال، ومخطوطاتها النفيسة تعاني خطر التلف، ومعمارها يواجه الاندثار بعد أن هجرها معظم سكانها.

شنقيط الواقعة على طريق القوافل في الصحراء الكبرى كانت لقرون عديدة نقطة مركزية في الحركة العلمية والتجارية النشطة التي عرفها الفضاء العربي والإسلامي خلال العصر الوسيط.