نشرة الثامنة– نشرتكم

انضمت لإنستغرام لنشر رسالة فتاة أفغانية.. أنجلينا جولي تثير جدلا وتشكيكا بمصداقيتها على منصات التواصل

أخيرا قررت النجمة الأميركية الشهيرة أنجلينا جولي الانضمام لمنصة إنستغرام، وفتحت حسابا خاصا لها للمرة الأولى، وذلك لنشر صورة فتاة أفغانية قالت إنها أرسلت لها مستغيثة بعد سيطرة حركة طالبان على الحكم.

وأكدت جولي أنها سوف تخصص هذا الحساب لتسليط الضوء على معاناة الشعب الأفغاني في ظل الأوضاع الحالية بعد عودة حركة طالبان للحكم، عقب غياب دام 20 عاما.

وبعد مرور أقل من 24 ساعة حصد حساب جولي أكثر من 5 ملايين متابع، كما تفاعل ناشطون مع أول منشور لها خصصته لنشر رسالة، قالت إنها وصلتها من فتاة أفغانية تشتكي من الوضع في أفغانستان بعد عودة سيطرة طالبان على كابل.

في الرسالة التي نشرتها أنجلينا جولي، ورصدتها نشرة الثامنة "نشرتكم" بتاريخ (2021/8/21)، أعربت الفتاة عن خوفها على حياتها في ظل حكم طالبان، وكتبت "نحن مسجونون مرة أخرى".

وعلقت أنجلينا جولي على الصورة من الرسالة التي نشرتها قائلة "هذه رسالة أرسلتها لي فتاة مراهقة في أفغانستان. في الوقت الحالي، يفقد شعب أفغانستان قدرته على التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتعبير عن نفسه بحرية. لقد جئت إلى إنستغرام لمشاركة قصصهم وإيصال أصوات أولئك الذين يناضلون من أجل حقوق الإنسان الأساسية في جميع أنحاء العالم"، وأرفقت أنجلينا تعليقها بصورة من الرسالة التي تلقتها من الفتاة الأفغانية.

وقد تنوعت التفاعلات حول العالم مع انضمام النجمة الشهيرة، وسط تشكيك البعض بصدق الرسالة واستهجان آخرين من اهتمام جولي بالوضع الإنساني للأفغان وتجاهل قضايا إنسانية أخرى في العالم.

الناشطة نورة شاكر علقت قائلة "من متى أنجلينا جولي إنسانيتها متجزأة؟ هي دائما تدعو القضايا الإنسانية في الشرق الأوسط وبلدان عربية ومسلمة كثير ويمكن هي أفضل من كثير مشاهير عرب ما عمرهم حاولوا ولو بالكذب يوصلون صوت الضعفاء للعالم، مشغولين بإثارة الجدل والتفاهة بس".

أما المغرد إبراهيم فشكك في صحة الرسالة التي نشرتها أنجلينا جولي وقال "اللي كتبت الرسالة فتاة أفغانية بسن المراهقة وأرسلتها لعنوان أنجلينا جولي الشخصي، طريقة الكتابة الاحترافية واللغة الإنجليزية العالية تؤكد كذبك يا جولي، مستحيل تلقى أحد يكذب أكثر من مشاهير الأميركيين".

وكتبت ليلى أبوزينة في تغريدة "بغض النظر عن موقفي من طالبان، بس هل الست أنجلينا جولي فكرت تفتح حساب إنستغرام قبل هيك لتتضامن مع الشعوب اللي عانوا من إجرام جيش دولتها؟ هل الست أنجلينا فكرت قبل هيك تعمل هيك خطوة لتحكي عن دعم الجيش الأمريكي لجرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي؟ ولتحكي عن إرهاب دولتها بالشرق الأوسط؟".