نشرة الثامنة– نشرتكم

دعوات في منصات التواصل لمقاطعة أم.بي.سي لترويجها التطبيع مع إسرائيل

رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2020/5/1) دعوات المقاطعة في منصات التواصل الاجتماعي ضد قناة “أم بي سي” السعودية بسبب المسلسلات التي قال النشطاء إنها تروّج للتطبيع مع إسرائيل.

انطلقت على منصات التواصل الاجتماعي حملة لمقاطعة قناة "أم بي سي" وأعمالها الدرامية، عبر وسم "مقاطعة أم بي سي" الذي غردت عليه حركة مقاطعة إسرائيل المعروفة باسم "بي دي أس" وعدد من الناشطين المناهضين للتطبيع في العالم العربي.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2020/5/1) رصدت تبعات الأعمال الدرامية التي تبثها قناة "أم بي سي" السعودية والتي تتناول في جانب منها القضية الفلسطينية، حيث يتهم نشطاء فلسطينيون وعرب القناة بالترويج للتطبيع مع إسرائيل.

وقد انتشر مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي لناشط سعودي ينتقد الأعمال الدرامية السعودية، ويأسف الناشط عن المحتوى الدرامي الذي تقدمه القنوات السعودية.

ورفض الكاتب السعودي أحمد بن راشد بن سعيد هذه المسلسلات، وقال إنها لا تمثل رأي الشعب السعودي، فغرد "الشعب السعودي يدرك أن قضية فلسطين قضيته، ويعلم ارتباطها بدينه وهو يقرأ مطلع سورة الإسراء، والسعودية عندما دعمت الشعب الفلسطيني فعلت ذلك أداء لواجب الدفاع عن مقدسات الأمة، ودفاعا عن كيانها هي، فصمود الفلسطينيين أعاق تمدد المشروع الصهيوني إلى السعودية".

أما الباحث عباد يحيى فقد طالب بحذف القناة ومقاطعتها، فكتب "أول رد عملي وبسيط هو المقاطعة، قاطعوا mbc، احذفوها من شاشاتكم ومن صفحات فيسبوك ومواقع التواصل، ولما بتدخل عن أقارب بتفرجوا ع مسلسل وإلا برنامج من برامجها التافهة اطلبوا منهم حذفها فورا، لا أعتقد أنه في شخص عاقل يحتفظ ببيته بمصدر لبث الكراهية ضده وضد قضيته، وبصراحة هذا مش تطبيع، هذا تحريض على الفلسطينيين بكل مكان، تحريض وتمهيد لاضطهاد وعنف ضدهم".

ويرى الكوميدي الفلسطيني علاء أبو دياب أن ما تقدمه هذه المسلسلات محاولة لفرض التطبيع على الشعوب الخليجية، فكتب "التعميمات المخلة كما الخطاب التحقيري لشعوب الخليج العربي، ما هي إلا انضمام لخطاب وإجراءات تسعى لفرض التطبيع عنوة على شعوب الخليج".

في حين اعتبر فاروق الظفيري مقاطعة القناة حفاظا على الدين والأخلاق، فقال "الذي يريد الحفاظ على دينه وأخلاقه وعائلته وتاريخه عليه أن يقاطع هذه القناة الفاسدة MBC التي تنشر الفساد والانحلال والخصام بين الأمة".

لكن حساب إسرائيل بالعربية التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية رفض الجدل الحاصل، واعتبر ما يحصل خلطا بين التاريخ والسياسة، فغرد "مسلسل أم هارون والخلط بين التاريخ والتسييس.. في مقال نشرته على موقع قناة الحرة تكتب نيرڤانا محمود مدونة مصرية أنه كالعادة وجهت اتهامات التطبيع مع إسرائيل ضد المسلسل الخليجي أم هارون حتى قبل عرضه، متمنيا من سكان الخليج ألا يستقبلوا المسلسل بتشنج أو رفض".