نشرة الثامنة– نشرتكم

انتقادات حقوقية أممية غير مسبوقة للسعودية.. وغضب يمني على الإمارات لمقتل دنبع

رصدت “نشرتكم” تفاعل رواد منصات التواصل مع الانتقادات بمجلس حقوق الإنسان الأممي الموجهة للسعودية بملف حقوق الإنسان، والغضب المتصاعد باليمن ضد القوات الموالية للإمارات بعد اختطاف وتصفية الشاب رأفت دنبع.

تواجه السعودية أول تحرك جماعي في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بسبب دورها في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي واعتقال الناشطين الحقوقيين؛ بينما يتصاعد الغضب في الشارع اليمني وعلى منصات التواصل اليمنية ضد القوات الموالية للإمارات بعد اختطاف وتصفية الشاب رأفت دنبع، الذي يعتبر الشاهد الرئيسي في قضية اغتصاب طفل المعلا.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/3/6) رصدت تفاعل رواد منصات التواصل مع هذين الموضوعين الساخنين، كما رصدت تفاعلهم مع مواضيع أخرى في أكثر من بلد عربي.

انتهاكات السعودية
ففي صدارة ردود الفعل على الانتقادات الموجهة للسعودية في ملف حقوق الإنسان جاءت تغريدة لمنظمة العفو الدولية قالت فيها: الانتهاكات البشعة لحقوق الإنسان في السعودية تراكمت. لهذا يجب على الدول في مجلس حقوق الإنسان المطالبة بالإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان.

وقال الناشط في مجال حقوق الإنسان هيلي نوير: أيتها الأمم المتحدة، أوافق بشكل كامل. بإمكانكم بدء اتخاذ إجراءات من أجل حقوق المرأة؛ أزيلوا السعودية من: لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة؛ كيان الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة؛ لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز ضد المرأة؛ مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

أما حملة التضامن مع الدكتور وليد فتيحي المسجون في السعودية فقد تفاعل معها كثير من المغردين باللغتين العربية والإنجليزية معه. وطالبوا الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالتدخل لإنقاذ هذا الطبيب الحاصل على الجنسية الأميركية من التعذيب في السجون.

وضمن تفاعلات المغردين مع الأمر؛ كتب السيناتور ديك دوربين مغردا: إن احتجاز وتعذيب مواطن أميركي يضاف إلى قائمة التصرفات الوحشية الجارية في السعودية. متى سيتوقف الرئيس ترامب ووزير خارجيته بومبيو عن التصريحات الجوفاء ومحاباة الدكتاتور ومحاسبة محمد بن سلمان على أفعاله.

كما غرد حساب معتقلي الرأي غرد قائلا: تم إسكات صوته منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بالاعتقال التعسفي، وهو مدير المركز الطبي الدولي في جدة، ومن أبرز الأسماء في قائمة الأطباء المبدعين والشخصيات المجتمعية المؤثرة.. يبدو أن كل المؤثرين إيجابياً هم مصدر قلق للسلطات السعودية، ولذلك تعمد إلى قمعهم وإسكات أصواتهم!!

أما الناشط في مجال حقوق الإنسان محمد سلطان فقال: يجب إطلاق سراح د. وليد فتحي. لم يكن يتوجب سجنه في المقام الأول. اقرؤوا كيف تساءل الراحل جمال خاشقجي عن المنطق خلف سجن فتيحي. لقد دافع جمال بقوة لحريته ولحرية سجناء آخرين.

تصفية الشاهد
وفي اليمن؛ دشن النشطاء هاشتاغ #رأفت قضية كل المظلومين، بعدما هز مقتل الشاب رأفت دَنـبع الشارع اليمني لأنه كان شاهدا رئيسيا على اغتصاب القوات الأمنية للطفل، الذي أثارت قضيته موجة غضب عارمة بين المواطنين اليمنيين من الانتهاكات والاغتيالات التي تقوم بها القوات الموالية للتحالف السعودي الإماراتي.

وفي أبرز التفاعلات مع الاحتجاجات في عدن على خلفية تصفية الشاب دنبع؛ قال الصحفي عامر الدميني: قتلوا رأفت في #عدن بعدما قتلوا المدينة واغتالوا العديد من رجالها. صارت المليشيا في عدن هي المتحكمة والمنفلتة من كل الضوابط، وارتكبت بحق أهل عدن ما لم ترتكبه أي سلطة من قبل. كل هذا يجري برعاية الممول الأكبر دولة الإمارات لأذرعها المليشاوية في عدن.

وقالت الناشطة أفراح اليافعي: قضية مقتل الشاب رأفت دنبع هي امتداد لمسلسل الاغتيالات الذي تشهدها العاصمة عدن منذ أربع سنوات دون القبض على منفذي تلك الجرائم، فمن يدمن القتل في الظلام يتجرأ على فعلته أمام الجميع طالما قد أمِـن من العقاب.

والصحفي أنيس منصور قال في تغريدة: عدن تحترق تشتعل تنتفض!! سلموا القتلة! حفاظاً على عدن! لا تلوموا ردة الفعل الغاضبة شعبياً وتنسون الفعل الإجرامي بحق الشاهد الوحيد في قضية اغتصاب طفل على أيدي أفراد أمن. كل شيء إلا الدم يا مصاصي الدماء، يا من حولتم عدن غابة عنوانها القتل والسجن والاغتصاب والاختطاف والسجون السرية.