نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 7/5/2017

سلطت نشرة الثامنة-نشرتكم ليوم الأحد (2017/5/7) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة-نشرتكم ليوم الأحد (2017/5/7) العناوين البارزة التالية:

– الفرنسيون يختارون بين إيمانويل ماكرون ومارين لوبان.
– القابون.. وسم يتفاعل مع هجوم النظام السوري على مواقع المعارضة في الحي الواقع شرقي دمشق.
فيسبوك يستعين بجيش من الموظفين لمكافحة البث الحي لأعمال العنف.

ثلاثة وسوم باللغة الفرنسية تدور معانيها حول "أصوت" و"أشارك" تصدرت الأحد التداول في فرنسا، حيث غرد المستخدمون على هذه الوسوم وأبدوا رأيهم في الانتخابات الفرنسية. وذكر البعض أسباب تصويتهم لأحد المرشحين. يذكر أن فترة الصمت الانتخابي تطبق أيضا على مستخدمي وسائل التواصل في البلاد.

ويختار الناخبون بين مرشح حركة "إلى الأمام" إيمانويل ماكرون، ومرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبان.

لطالما اقترن اسمه بالسياسة الفرنسية وبرؤساء فرنسا.. إنه قصر الإليزيه، المقر الرسمي لرئيس جمهورية فرنسا، القريب من شارع الشانزليزيه في العاصمة باريس، ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن الثامن عشر. ورغم تعديلات كثيرة أدخلت عليه، فقد حافظ على تصميمه الكلاسيكي.

حي القابون
حي القابون الواقع شرقي دمشق كان الأحد محط اهتمام منصات التواصل الاجتماعي وذلك بعد القصف العنيف الذي تعرض له الحي.

وتداول الناشطون على وسم يحمل اسم حي القابون أخبار الغارات الجوية، بالإضافة إلى مقاطع مصورة تظهر الضحايا الذين سقطوا جراء القصف.

قوات النظام السوري شنت هجوماً واسعا على حي القابون بهدف انتزاع السيطرة على مواقع المعارضة المسلحة فيه.

وبحسب مراسل الجزيرة فقد مهدت قوات النظام لهجومها بقصف الحي بالبراميل المتفجرة وقذائف المدفعية والصواريخ. ويشهد حي القابون والأحياء الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة من دمشق هجوماً متواصلاً منذ أيام، تشنه قوات النظام السوري بهدف إخراج المعارضة وتأمين الجهة الشرقية للعاصمة.

توقع أهالي حي القابون أن يكونوا من المناطق التي شملها اتفاق تخفيض التصعيد، ولكن الحي استثني من الاتفاق الذي أبرم في أستانا.

تداول الناشطون السوريون خبرا نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية يشبه المعركة التي يشهدها حي القابون بمعركة ستالينغراد التي جرت بين الألمان والاتحاد السوفياتي أثناء الحرب العالمية الثانية.

كما أشار الخبر المنشور على موقع الوكالة الروسية إلى أنها نشرت فيديو لإحدى العمليات القتالية في سوريا بمشاركة ما سمتها  "قوة خاصة سوفياتية".

وقالت الوكالة نقلا عن  صحيفة "روسيسكايا غازيتا" إن القوة تتألف من مجموعة من مواطني الاتحاد السوفياتي السابق من آسيا الوسطى والقوقاز انضووا تحت لواء ما سمتها كتيبة "توران" لمحاربة من سمتهم "الإرهابيين".

جيش موظفين
أعلن الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ" أن الشركة ستوظف ثلاثة آلاف فني لمراقبة عمليات البث الحي على الموقع التي يقوم بها المستخدمون بحرية تامة.

وكان فيسبوك قد شهد في الآونة الأخيرة حالات عديدة لجأ خلالها مستخدمون إلى بث حي لاعتداءات متنوعة بلغت حد القتل أو محاولات الانتحار.