نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/11/17

تساؤل بمنصات التواصل عن طبيعة العلاقة بين السعودية وإسرائيل. رغم وعود فتحه معبر رفح ما زال مغلقا، وحملة على منصات التواصل للمطالبة بفتحه. صرخة ناشطين عراقيين في وجه متحف اللوفر أبو ظبي.

في أول مقابلة من نوعها مع وسيلة إعلام سعودية قال رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت إن بلاده مستعدة لتبادل المعلومات والخبرات مع السعودية وما وصفها بالدول العربية المعتدلة لمواجهة إيران.

الكاتب عزام التميمي في تغريدة له قال "الصحافة الإسرائيلية تحتفي بالمقابلة التي أجراها موقع إيلاف السعودي مع رئيس الأركان الإسرائيلي، لم يعد ثمة شك في أن السعودية بقيادة محمد بن سلمان تتجه سريعا نحو التطبيع الكامل".

بدورها، قالت الناشطة التونسية وجد بوعبد الله "وما المطلوب منا بالضبط الآن؟ الاصطفاف خلف السعودية في تحالفها مع إسرائيل ضد إيران؟ قالها مسؤول في الاحتلال الإسرائيلي قبل أشهر السعودية ستقود الدول السنية للتطبيع مع إسرائيل".

مقاومة التطبيع بالخليج
تنظم حركة مقاطعة إسرائيل في الخليج "بي دي أس غلف" مؤتمرا لمقاومة التطبيع في الخليج العربي، وتستضيف دولة الكويت أعمال المؤتمر تحت رعاية رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

ويشارك في المؤتمر عدد من الشخصيات الخليجية والعربية البارزة، ومجموعة من الناشطين في مجال المقاطعة ودعم القضية الفلسطينية، كما تفاعل عدد كبير من الناشطين الخليجيين مع وسم #الخليج_ضد_التطبيع، إذ دعوا إلى وقف كل أشكال التطبيع مع اسرائيل ونشروا عددا من الدعوات الشعبية التي تدعو إلى محاربة الدخول في علاقات ودية مع الإسرائيليين.

وغردت الباحثة الأكاديمية السعودية مضاوي الرشيد "أين الربع عن مؤتمر معارضة التطبيع في الخليج المنعقد بالكويت؟ أين شبابنا المغلوب على أمره؟ وهل هيئة الترفيه مبتغاه ونهاية طموحه؟".

أما الكاتب السعودي نبيل المعجل فيرى أن التطبيع الفعلي في قطر وعُمان منذ سنوات، بقية الدول الخليجية ليس لديها تطبيع، العنوان يجب أن يكون مؤتمر مقاومة التطبيع في قطر وعُمان.

افتحوا معبر رفح
في فلسطين أطلق ناشطون ومغردون حملة على منصات التواصل الاجتماعي لفتح معبر رفح البري.

ومن خلال وسم "افتحوا معبر رفح" عبر المغردون والنشطاء عن مطالبهم بضرورة فتح المعبر البري وهو المنفذ الوحيد لأهالي غزة نحو العالم، والذي تغلقه السلطات المصرية بشكل كلي ولا تفتحه إلا لأيام معدودة خلال العام.

المطالبات بفتح المعبر تواصلت وعبر عنها النشطاء من خلال تغريدات على منصات التواصل الاجتماعي، إذ قالت الناشطة داليا شرّاب "تكلمتم عن المصالحة وما زال معبر رفح مغلقا! بناء على القانون الأساسي الفلسطيني فإن حرية الإقامة والتنقل مكفولة في حدود القانون للكل الفلسطيني، ماذا عن أهل غزة؟".

"الإرهابي الليبي"
تصدر وسم "الواحات" قائمة الوسوم المتداولة على تويتر في مصر، كما تفاعل وسم "الإرهابي الليبي" بعد لقاء أجراه الإعلامي المصري عماد الدين أديب مع الليبي المعتقل لدى النظام المصري والمتهم بحادثة الواحات عبد الرحيم المسماري باعتباره الظهور الأول لمن سماه أديب "الإرهابي الأجنبي".

ووجه رواد مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات واسعة للإعلامي المصري، وانتقد إعلاميون وحقوقيون الحوار مع المتهم ووصفوه بأنه أشبه بتحقيق ينافي المهنية وأخلاقيات العمل الصحفي.

أعيدوا آثارنا المسروقة
أطلق ناشطون عراقيون حملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "أعيدوا آثارنا المسروقة" لاقت تفاعلا كبيرا من قبل العراقيين الذين طالبوا متحف أبو ظبي بإعادة آثار العراق المسروقة، مؤكدين أن دولة الإمارات لا يمكن أن تُبنى تاريخيا من آثار وحضارة الآخرين.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العراق صورا لما قالوا إنها آثار سرقت من العراق وعرضت في متحف اللوفر أبو ظبي، متهمين السلطات الإماراتية بالتعاون مع تنظيمات إرهابية على تهريب هذه الآثار من العراق وعرضها في أبو ظبي.

وغرد الإعلامي والناشط بسام النصر الله "الإمارات دمرت ليبيا واليمن وحاصرت قطر وكان دورها تخريبيا في العراق، حيث كان لها الدور الكبير في سرقة آثاره بالتعاون مع المهربين والتنظيمات الإرهابية التي تتاجر بآثار العراق".

المغرد أكرم هبرة قال "المال لا يصنع حضارة وإنما جعلكم لصوصا وبلا أخلاق".