نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم 2017/1/10

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم ليوم الثلاثاء (2017/1/10) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم ليوم الثلاثاء (2017/1/10) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

– #غزة_ظلام_قاتل.. هاشتاغ يحمل معاناة القطاع المحاصر إثر تفاقم أزمة الكهرباء.
– بعد هجوم العريش، مغردون مصريون يتساءلون: من يتحمل مسؤولية استمرار الإخفاق الأمني؟
– المشاهير والاستغلال التجاري لمنصات التواصل.. إشكالات قانونية وأخلاقية.

يُطبق الحصار الخانق على الفلسطينيين في قطاع غزة متسببا في انقطاع التيار الكهربائي عنهم بشكل مستمر، ومع تفاقم الأزمة أخيرا، لا سيما مع دخول فصل الشتاء، راح النشطاء الفلسطينيون يغردون على هاشتاغ #غزة_ظلام_قاتل للتعبير عن سخطهم وغضبهم بعد الأزمة الإنسانية التي ألمّت بالقطاع بسبب انقطاع الكهرباء. 

وكان تلفزيون فلسطين قد أجرى حوارا بشأن أزمة الكهرباء ضمن برنامج ملف اليوم وعنون التلفزيون الرسمي الحلقة على شاشته بـ"غزة في ظلام دامس.. والأنفاق مضاءة".

هذا التعبير الذي استخدمه التلفزيون الرسمي للسلطة الفلسطينية أثار غضب كتائب الشهيد عز الدين القسام التي رد الناطق باسمها في تغريدة على تويتر قائلا "لن تنطليَ على شعبنا محاولاتُ اللمز بالمقاومة وأنفاقها للتغطية على جريمة المشاركة في حصار غزة وخنقها الذي يستهدف أساسا رأس المقاومة".

ومما صعد الأزمة تزامنُ هذه الحلقة على تلفزيون فلسطين مع تغريدة لمنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة قال فيها "تفاقم أزمة الكهرباء في غزة قد يؤول إلى أزمة إنسانية خانقة. ألم يحن الوقت لإطفاء كهرباء الأنفاق وتزويد السكان الأبرياء بها؟".

هجوم العريش
إلى الملف الثاني، فقد تفاعل المصريون عبر عدة هاشتاغات مع الهجوم الذي استهدف حاجزا أمنيا أمس بالعريش في محافظة شمال شيناء، حيث عبر مغردون عن حزنهم لسقوط ضحايا، بينما تساءل آخرون عن سبب استمرار تدهور الأوضاع في سيناء، محملين السلطات مسؤولية الإخفاق في إعادة الأمن.

وفي المقابل دشن مؤيدون للنظام هاشتاغ #صامدين_معاك_ياسيسي، وعبروا فيه عن دعمهم للرئيس المصري في مواجهة "الإرهاب"، وذلك بعد اتصال أجراه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع قناة مصرية خاصة قال فيه إن "مصر في حرب حقيقية، وهناك مخطط ممول من دول وأجهزة لدعم الإرهاب، وهذه الحرب لا تقل عن حرب الاستنزاف التي أعقبت نكسة 1976″، وطالب الإعلام المصري بالاقتداء بوسائل الإعلام في تلك الفترة من جهة الاصطفاف وراء الدولة والتحدث بلغة واحدة.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد أعلن مسؤوليته قائلا إن مسلحيه شنوا أمس هجوما مباغتا بسيارة ملغمة على حاجز أمني في منطقة المساعيد غربي مدينة العريش بشمال سيناء، أسفر عن مقتل عشرات من أفراد الشرطة. من جهتها، قالت وزارة الداخلية المصرية إن الهجوم أسفر عن مقتل سبعة من أفرادها، وإن قوات الأمن قتلت خمسة من المهاجمين.

إعلانات المشاهير
أصبحت علاقة المشاهير بوسائل التواصل الاجتماعي أكثر تعقيدا مما يتخيله كثيرون، لا سيما مع قيام النجوم باستغلال هذه المنصات في أعمال ذات صبغة إعلانية تصب في خانة علامات تجارية بعينها، وهو ما يطرح تساؤلات بشأن الجانب القانوني لهذه الممارسات.

وتقول اللوائح المعمول بها في هذه المنصات إن على المشترك أن يشير صراحة إلى أن المادة التي حملها أو علّق عليها إنما هي إعلان صريح وعليه أن يدفع مقابلها، ولكن المشاهير لا يفعلون لتظل المشكلة قائمة في انتظار فصول قادمة من المنازعات القانونية.

ويصعب على عامة الناس التفريق بين المواد والصور التي تحمل بصورة تلقائية وتلك التي تقف وراءها أهداف ودوافع إعلانية، لكن الأمر يظل إشكاليا، فظهور نجم بقميص يحمل هذه العلامة التجارية أو تلك قد ينظر إليه كدعاية مجانية رغم أن ملايين البشر قد يقدمون على الخطوة نفسها دون أن يسألهم أحد.