يديعوت: اتفاقية مياه جديدة فلسطينية إسرائيلية

Bedouin farmer pour water from a well at Yarza Bedouin area on the outskirts of the northern West Bank city of Tubas, 08 August 2016. Local Palestinian sources reported that Israeli forces on Monday destroyed nine km of water pipes from a water network near the village of Yarza east of Tubas. The network feeds Palestinian villages and Bedouin dwellings in the northern Jordan Valley.
مزارع فلسطيني من طوباس شمال شرقي الضفة الغربية يستخرج المياه من بئر في أرضه (الأوروبية)
وقعت السلطة الفلسطينية والحكومة إسرائيلية اتفاقية جديدة من شأنها أن تزيد كميات المياه للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، حسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

ووقع الاتفاقية وزير الشؤون المدنية في الحكومة الفلسطينية حسين الشيخ واللواء يؤاف موردخاي منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وقالت الصحيفة الإسرائيلية في عدد أمس الأحد إن الاتفاقية تنص على وضع إطار للجنة مشتركة للمياه تعقد اجتماعات دورية، وتبحث أهم القضايا بشأن المياه ومصادرها في المنطقة.

وأضافت أن هذه اللجنة ستناقش تخصيص كميات إضافية من المياه للضفة الغربية وقطاع غزة، وزيادة مصادر المياه، لكنها لم توضح كميات المياه الإضافية التي يمكن أن تسمح تل أبييب بضخها للفلسطينيين.

وتابعت أن الاتفاقية الجديدة ستسمح بمد أنابيب جديدة للمياه والصرف الصحي للنفايات السائلة بسرعة وكفاءة"، بالإضافة إلى "تحسين ظروف الحياة في الضفة الغربية"، حسب تعبيرها.

كما قالت يديعوت أحرونوت إن الطرفين سيسعيان في إطار اللجنة المشتركة لصياغة خطة إستراتيجية بشأن المياه حتى 2040 بسبب النمو السكاني المتوقع في المنطقة، من خلال مشاريع جديدة في جميع أنحاء الضفة الغربية.

ووصف مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية توقيع الاتفاقية بأنه مؤشر على أنه يمكن التوصل إلى تفاهمات واتفاقات في قضايا جوهرية أخرى بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، على حد قوله.

وتتحكم إسرائيل في مخزونات المياه بالأراضي الفلسطينية المحتلة، ويحصل نحو نصف مليون مستوطن في الضفة الغربية على كميات من المياه أكثر مما يحصل عليه ملايين الفلسطينيين، ويؤكد مسؤولون فلسطينيون أن إسرائيل تمارس سياسة ممنهجة في سرقة مياه الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية وحرمانهم منها.

كما يؤكد الفلسطينيون أن هذه السياسة الإسرائيلية تشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف وللمادة (55) من أنظمة لاهاي، التي تنص جميعها على أن الحق في المياه هو من الحقوق الاجتماعية الأساسية، وجزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان.

المصدر : وكالة الأناضول