عرض ليهودي تونسي يربك مهرجان قرطاج

PARIS - SEPTEMBER 19: Actor Michel Boujenah poses during a photo call at Le Crazy Horse on September 19, 2010 in Paris, France. (Photo by Pascal Le Segretain/Getty Images)
ميشال بوجناح ولد في تونس عام 1952 ثم هاجر مع عائلته إلى فرنسا في الستينيات (غيتي-أرشيف)

خميس بن بريك-تونس

تصاعدت الانتقادات في تونس إزاء عرض سيقدمه الكوميدي الفرنسي التونسي من أصل يهودي ميشال بوجناح على مسرح مهرجان قرطاج الدولي. وجاءت آخر التحركات المناهضة للحفل من قبل الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر منظمة نقابية في البلاد، بعد مطالبته وزارة الثقافة بإلغاء العرض بحجة "مناصرة" بوجناح للكيان الصهيوني.

وكانت إدارة الدورة الـ53 لمهرجان قرطاج ذي الصيت العالمي، برمجت عرضا مسرحيا لبوجناح بعنوان "حياتي المنشودة" يوم 19 يوليو/تموز الجاري، لكنّ جدلا كبيرا تفجر على مواقع التواصل الاجتماعي سرعان ما تحول إلى حملة لمقاطعة هذا العرض بلغت ذروتها بمطالبة اتحاد الشغل بإلغائه.

وبدأت آثار حملة المناهضة تؤتي أكلها بعدما أعلنت وزارة الثقافة اليوم -في بيان رسمي لها- عن دعوتها للتشاور مع منظمات المجتمع المدني والجهات المنظمة للعرض، لاتخاذ قرار مشترك بسبب "اتخاذ الأزمة منحى سياسيا".

‪جانب من رواد مهرجان قرطاج خلال أحد العروض العام الماضي‬ (الجزيرة)
‪جانب من رواد مهرجان قرطاج خلال أحد العروض العام الماضي‬ (الجزيرة)

إلغاء محتمل
ولا يستبعد متابعون للشأن الثقافي أن تلغي وزارة الثقافة العرض بسبب الحملة الموجهة ضد هذا الفنان الساخر، الذي قدم الشهر الماضي عرضا في إسرائيل ولطالما أعلن افتخاره بدعمه لها ولجيشها.

ولكن مسؤولا في إدارة المهرجان كشف عن أن تذاكر العرض بيعت كلها. وفي مسرحيته الجديدة التي يؤديها بمفرده، يسترجع بوجناح -المولود في تونس عام 1952- بطريقة كوميدية بداية مسيرة حياته في تونس، قبل أن يهاجر مع عائلته إلى فرنسا في الستينيات.

وتعليقا على موقف وزارة الثقافة، يقول الأمين العام المساعد في اتحاد الشغل محمد علي البوغديري "ليس لوزارة الثقافة خيار آخر إلا إلغاء عرض الصهيوني ميشال بوجناح، وتقديم اعتذار للشعب التونسي الذي يتمسك بعروبته وهويته الإسلامية ويرفض التطبيع".

وقد دعا اتحاد الشغل -أمس الثلاثاء- وزارة الثقافة إلى إلغاء عرض بوجناح من كل المسارح التونسية، بسبب "مواقفه الصهيونية ولمناصرته لكيان عنصري فاشي ووقوفه إلى جانب السفاح شارون وقيادته مظاهرات داعمة، فضلا عن تهافته الفني وخواء المضامين التي يقدمها". 

البوغديري: موقف اتحاد الشغل لا يعادي اليهود أبدا (الجزيرة)
البوغديري: موقف اتحاد الشغل لا يعادي اليهود أبدا (الجزيرة)

ويوضح محمد علي البوغديري للجزيرة نت أن موقف اتحاد الشغل الرافض لقدوم بوجناح "لا يعادي أبدا اليهود الذين يكن لهم الاحترام"، مشيرا إلى أنه تتلمذ شخصيا في العمل النقابي على يد السياسي النقابي التونسي البارز من أصل يهودي جورج عدة.

ويضيف أن اتحاد الشغل يحترم كل الديانات وكل الجنسيات، "إلا أنه يرفض -بصفته منظمة وطنية مناهضة للاستعمار ومتمسكة بقيم العروبة ومناهضة للتطبيع- استضافة شخص يتبجح بدفاعه عن الكيان الصهيوني الذي يقتل الأطفال والنساء والشيوخ ويغتصب الأرض بالقوة".

وردا على الانتقادات التي وجهها البعض لـ"تدخل" اتحاد الشغل في الشأن السياسي وحتى الثقافي، يقول "نعم الاتحاد منظمة وطنية تهتم بكل شيء ولا سيما بالثقافة والتعليم. عندما تتأزم الأوضاع سياسيا أو اجتماعيا يقع اللجوء إلى الاتحاد للتدخل، وبعد ذلك يعاب عليه ذلك".

تقصير أم تطبيع؟
من جهة أخرى، قال رئيس الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية ومناهضة التطبيع والصهيونية أحمد الكحلاوي، إنه كان على مدير مهرجان قرطاج أن يقدم استقالته بسبب دفاعه عن استضافة بوجناح في مهرجان قرطاج، الذي تنطلق فعالياته يوم 13 من الشهر الجاري.

‪أحمد الكحلاوي‬ (وسط):(الجزيرة)
‪أحمد الكحلاوي‬ (وسط):(الجزيرة)

وكان مدير مهرجان قرطاج مختار الرصاع أعلن في تصريح صحفي عن عدم علمه بأن بوجناح مناصر للكيان الصهيوني، قائلا "لم يظهر لنا أبدا أن بوجناح صهيوني كبير أو من قادة الصهيونية"، مضيفا أنه تعامل معه كفنان تونسي يدافع عن صورة بلده في الخارج.

لكن الكحلاوي يقول للجزيرة نت "يبدو أن مدير مهرجان قرطاج لا يتحرك إلا عندما يرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شخصيا أمامه"، مطالبا بإلغاء عرض بوجناح المناصر لكيان "يقتل أبناءنا ونساءنا ويأسر أهلنا في فلسطين".

والشهر الماضي، ألغت المحكمة الابتدائية بتونس عرض الفيلم الأميركي "المرأة الخارقة" بعد شكوى تقدمت بها حركة الشعب، وذلك على خلفية أن بطلة الفيلم غال غادوت وجهت تحية للجيش الإسرائيلي على صفحتها بموقع فيسبوك خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014.

المصدر : الجزيرة