إسرائيل تستثمر تورط حزب الله في سوريا

حزب الله يكرس وجوده في سوريا
تقديرات الموقف في إسرائيل تستبعد دخول حزب الله في مواجهة مع تل أبيب بسبب انشغاله في سوريا (الجزيرة-أرشيف)

 
قال عاموس هارئيل في صحيفة "هآرتس" إن التقدير السائد في إسرائيل يفيد بأن حزب الله اللبناني غير معني بحرب جديدة معها بسبب تورطه في الحرب السورية، وخشيته من الأضرار التي قد تسفر عن مواجهة عسكرية مع تل أبيب.

وأضاف الخبير العسكري الإسرائيلي أن الخطة العملياتية للجيش الإسرائيلي لإمكانية مواجهة اندلاع حرب في الشمال مع لبنان تتركز في إجراء حفريات على طول الحدود المشتركة معها.
 
ونقل عن ضابط إسرائيلي كبير في قيادة المنطقة الشمالية قوله إن من يحاول التسلل إلى المستوطنات الشمالية فسوف يجدها فارعة من السكان، مع أنه في ظل انخراط حزب الله في الحرب الدائرة في سوريا فقد بات الجيش الإسرائيلي ينظر إليه كجيش نظامي، وليس منظمة تدير حرب عصابات.
 
أما المراسل العسكري لموقع "ويللا " الإخباري فقال إنه في ظل تورط الحزب حتى عنقه في الحرب السورية فإن ذلك يفسح المجال للجيش الإسرائيلي لاستغلال هذه الفرصة للعمل لتحسين مواقعه العسكرية على الحدود اللبنانية، لأن الحزب يحتفظ بقرابة سبعة آلاف مقاتل في سوريا، ومنذ اندلاع الحرب السورية قتل 1700 من عناصره، وأصيب الآلاف، وتتزايد الانتقادات الداخلية في لبنان ضد تورطه في الحرب السورية.

وأضاف أمير بوخبوط أنه منذ انتهاء حرب لبنان الثانية قبل عشر سنوات يمكن وصف الحدود اللبنانية الإسرائيلية بأنها مستقرة جدا وهادئة، ولم يؤد قيام الجيش اللبناني مؤخرا ببناء مواقع عسكرية وأبراج أمنية على طول الحدود إلى إجراء تغيير على الوضع القائم.

وأوضح أن المعطيات المتوفرة لدى دوائر صنع القرار في تل أبيب تفيد بأن حزب الله المتورط حاليا في مقاتلة المعارضة السورية المسلحة ليس لديه مصلحة في الدخول بمواجهة مسلحة حاليا مع إسرائيل.

وأضاف أن حزب الله لم يعد التهديد الوحيد الذي يواجه إسرائيل على طول الحدود الشمالية مع لبنان، في ظل تواصل إطلاق النار من قبل مسلحين غير معروفين، مما يشير إلى وجود مجموعات مسلحة جديدة في لبنان.
 
لكن غادي أيزنكوت رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي والقائد السابق للمنطقة الشمالية، يعتبر أن أي حدث تكتيكي عابر على الحدود اللبنانية كفيل بتحويله لحدث إستراتيجي قد يجر إسرائيل إلى تصعيد عسكري كبير، مما يتطلب من القوات المنتشرة هناك إبداء أكبر قدر من الجاهزية والاستعداد على مدار الساعة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية