المحققة الأممية بمقتل خاشقجي تبدأ زيارتها لتركيا

Mevlut Cavusoglu - Agnes Callamard meeting in Ankara- - ANKARA, TURKEY - JANUARY 28: Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu (R) receives Agnes Callamard (C), the UN’s special rapporteur on extrajudicial, summary or arbitrary executions on January 28, 2019 in Ankara, Turkey.
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع المقررة الدولية أنييس كالامار في أنقرة (الأناضول)

استقبل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو صباح اليوم الاثنين في العاصمة أنقرة المقررة الدولية للتحقيق في حالات الإعدام خارج إطار القانون أنييس كالامار، في إطار زيارة لها إلى تركيا ستشمل كلا من أنقرة وإسطنبول، وتستمر حتى الثالث من فبراير/شباط المقبل.

وذكرت المصادر أن جاويش أوغلو بحث مع كالامار مسيرة التحقيق في قضية خاشقجي، والخطوات المستقبلية.

من جهته، قال مكتب النائب العام في إسطنبول إن النائب العام عرفان فيدان سيلتقي غدا الثلاثاء المحققة الأممية.

وفي هذا السياق، ذكرت وسائل إعلام تركية أن من المتوقع زيارة كالامار والوفد المرافق لها محيط القنصلية السعودية في إسطنبول، وقالت إنها قدمت طلبا للسماح بدخول مسرح الجريمة بالقنصلية السعودية.

فريق اختصاصي
وكانت المقررة الدولية أعلنت الأسبوع الماضي أن فريقا قانونيا ومختصا في الطب الجنائي، ويضم ثلاثة خبراء دوليين سيسعى للوقوف على "طبيعة ومدى المسؤوليات الواقعة على دول وأفراد" في ما يتعلق بتلك الواقعة.

ويرافقها في زيارتها المحامية البريطانية هيلينا كينيدي والرئيس السابق للأكاديمية العالمية للطب الشرعي دوارتي نونو فييرا.

وأصبحت قضية خاشقجي من بين الأبرز والأكثر تداولا على الأجندة الدولية منذ الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتل خاشقجي إثر "شجار" مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

وفي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

وفي الثالث من يناير/كانون الثاني الجاري، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة غير كافية، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق "شفاف وشامل".

المصدر : الجزيرة + وكالات