الأمم المتحدة تطالب بحماية المدنيين بدير الزور

A picture taken on March 2, 2017, shows a sign displaying the routes to Palmyra-Deir Ezzor and Damascus-Iraq as Syrian regime fighters advance to retake the ancient city of Palmyra, from Islamic State (IS) group fighters. / AFP PHOTO / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)
دير الزور تشكل مسرحا لعمليتين عسكريتين (الفرنسية/غيتي-أرشيف)

دعت الأمم المتحدة جميع أطراف النزاع في سوريا إلى ضمان حماية المدنيين من آثار العنف المتزايد في شرق دير الزور، وذلك على خلفية ارتفاع عدد القتلى والمصابين المدنيين جراء الغارات الجوية التي شهدتها المدينة خلال الأيام الماضية.

وقال القائم بأعمال المنسق الإقليمي الإنساني للأزمة السورية راميش راجاسينغهام "إن الأمم المتحدة تشعر بالقلق البالغ إزاء سلامة وحماية جميع المدنيين الذين يقعون ضحايا لاستمرار القتال والغارات الجوية والعمليات العسكرية في دير الزور".

ودعا في بيان تلقت الجزيرة نسخة منه جميع الأطراف إلى بذل قصارى جهدهم لضمان سلامة المدنيين أثناء العمليات العسكرية والالتزام الصارم بمبادئ القانون الدولي الإنساني التي تفرض الحرص والملاءمة واتخاذ كافة الاحتياطات أثناء القتال وللحد من آثاره.

غارات وضحايا
وأشار راجاسينغهام إلى أنه في 14 سبتمبر/أيلول الحالي قيل إن عشرات المدنيين قتلوا في أعقاب عدد من الغارات الجوية في المناطق الشرقية لمحافظة دير الزور. وفي العاشر من الشهر ذاته، ضربت غارات جوية نقطة عبور في بلدة البوليل، مما أسفر عن قتل وجرح عشرات المدنيين.

وجاءت تصريحات المسؤول الأممي بعد الكشف قبل أربعة أيام عن مقتل عشرات المدنيين عقب سلسلة غارات جوية استهدفت مدينة دير الزور.

وأمس أشارت تقارير إعلامية إلى مقتل 22 مدنيًا وجرح آخرين بقصف جوي على مدينة وبلدة قريتين شرق دير الزور شرقي سوريا، والتي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.

وتشكل المدينة حاليا مسرحا لعمليتين عسكريتين، الأولى يقودها جيش النظام بدعم روسي بمدينة دير الزور وريفها الغربي، والثانية تشنها قوات سوريا الديمقراطية -التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية وتشكل عمودها الفقري- بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن على تنظيم الدولة في الريف الشرقي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول