مجلس الشورى العسكري يغير قادة القوات التركية

Turkish Supreme Military Council (YAS) meeting, under the presidency of Turkish Prime Minister Binali Yildirim (C), is held at Cankaya Palace in Ankara, Turkey on August 02, 2017
اجتماع مجلس الشورى العسكري التركي في العاصمة أنقرة تناول مسائل بينها الترقيات والتعيينات داخل القوات المسلحة (الأناضول)

أكدت الرئاسة التركية أن مجلس الشورى العسكري الأعلى قرر اليوم الأربعاء تغيير قادة القوات البرية والجوية والبحرية، وذلك في أحدث خطوة ضمن التغييرات التي طرأت على القوات المسلحة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/تموز من العام الماضي.

وقرر المجلس، الذي عقد اجتماعه الدوري في أنقرة بإشراف رئيس الوزراء بن علي يلدرم، تعيين قائد قوات الدرك يسارغولر مكان قائد القوات البرية صالح زكي جولاق، وعدنان أوزبال وهو نائب أميرال مكان قائد البحرية بولنت بستان أوغلو.

كما تم تعيين القائد في القوات الجوية حسن كوغوكاكيوز محل قائد القوات الجوية عابدين أونال، في حين يتوقع أن يستمر رئيس الأركان خلوصي أكار في منصبه حتى 2019.

وقد أقر الرئيس رجب طيب أردوغان التغييرات في القيادة العسكرية التركية، وتناول العشاء مساء اليوم مع القادة العسكريين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن إن القادة الثلاثة أنهوا مهامهم، متمنيا لهم التوفيق في المرحلة الجديدة من حياتهم.

وناقش الاجتماع الدوري لمجلس الشورى العسكري، الذي عقد للمرة الثالثة في مقر رئاسة الوزراء بأنقرة بدلا من مقر هيئة الأركان العامة، واستغرق أربع ساعات، المسائل المتعلقة بالترقيات والتعيينات داخل القوات المسلحة.

وكانت مصادر تركية توقعت أن يتضمن البيان الختامي للاجتماع تغييرات في قادة القوات البرية والبحرية والجوية.

وشارك في اجتماع مجلس الشورى العسكري الأعلى رئيس الأركان، ونواب رئيس الوزراء، ووزراء العدل والخارجية والداخلية والدفاع، وقادة القوات البرية والبحرية والجوية.

وخلال ترؤسه الاجتماع، قال رئيس الوزراء التركي إن أكبر خطر يهدد مكافحة بلاده للإرهاب هو غياب سلطة الدولة، وانعدام الاستقرار، والحروب الداخلية في البلدان الواقعة على حدود تركيا الجنوبية، مشيرا بذلك إلى سوريا والعراق.

وتحدث يلدرم عن تهديدات داخلية وخارجية تستهدف تركيا، وقال إن بلاده تكافح في الوقت نفسه منظمة غولن وحزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الإسلامية. وأكد أن تركيا حققت نجاحات كبيرة خلال عام مضى في حربها على الحزب الكردي المسلح.

وخلال زيارته وأعضاء مجلس الشورى ضريح مؤسس الجمهورية التركية كمال أتاتورك في أنقرة قبيل الاجتماع، قال يلدرم إن الشعب التركي أظهر للعالم خلال محاولة الانقلاب الفاشلة أنه لا يقبل بأي نوع من الوصاية على إرادته.

كما قال إن بلاده تمثل جزيرة استقرار في منطقة تشهد أزمات ونزاعات داخلية، وأكد أنها قادرة على ردع كل التهديدات التي تستهدفها.

المصدر : الجزيرة + وكالات