طفل من خمسة يعيش في فقر نسبي بالدول المتقدمة

A UNICEF logo is pictured outside their offices in Geneva, Switzerland, January 30, 2017. Picture taken January 30, 2017. REUTERS/Denis Balibouse
اليونيسيف: نحو 13% من الأطفال في الدول المتقدمة لا يحصلون على الطعام الآمن والكافي (رويترز)

كشف تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسيف" نشر الخميس، أن طفلا واحدا  من كل خمسة أطفال في الدول الغنية يعيش في فقر نسبي، كما صنف التقرير الولايات المتحدة ونيوزيلندا من بين الأسوأ في العالم على مستوى رفاهية الشباب.

وأوضح التقرير أن نحو 13% من الأطفال في الدول المتقدمة لا يحصلون على الطعام الآمن والكافي، فيما ترتفع هذه النسبة إلى  20% في الولايات المتحدة وبريطانيا.
   
وقالت ساره كوك مديرة مكتب الأبحاث "اينوسنتي" التابع ليونيسف الذي نشر التقرير إن "المداخيل الأعلى لا تؤدي تلقائيا إلى نتائج أفضل لجميع الأطفال، وربما تعمق الفوارق، داعية الحكومات في جميع الدول اتخاذ التدابير لضمان تقليص الفوارق وتحقيق تقدم.
   
وأخذ التقرير الذي يحمل عنوان "ريبورت كارد" بعين الاعتبار عوامل مثل التعليم والصحة العقلية والإدمان على الكحول والفرص الاقتصادية والبيئية لتصنيف 41 دولة عالية الدخل على سلم رفاهية الشباب، بينها الكثير من دول أوروبا وشرق آسيا وأوقيانوسيا وأميركا الشمالية فضلا عن إسرائيل والمكسيك وتشيلي.
   
وجاءت ألمانيا والدول الاسكندنافية في رأس القائمة، فيما حلت رومانيا وبلغاريا وتشيلي في أدناها، واحتلت نيوزيلندا والولايات المتحدة المرتبتين 34 و37 على التوالي.
   
وجاء أداء الولايات المتحدة متدنيا بالنسبة للفقر والجوع والصحة والتعليم وعدم المساواة، بينما جاء أداء نيوزيلندا سيئا بشكل خاص فيما يتعلق بالصحة العقلية للمراهقين، حيث سجلت أعلى نسبة انتحار في العالم للأشخاص الذي تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاما، أي أكثر بثلاث مرات تقريبا عن معدل الدول التي شملها التقرير.

وأظهر التقرير أن عدد المراهقين الذين يعانون مشاكل في الصحة العقلية يتزايد في غالبية الدول المشمولة بالدراسة وكذلك نسبة البدانة بين الشباب.
   
وحسب التقرير فحتى اليابان وفنلندا وهما من بين الدول التي سجلت أفضل أداء على اللائحة، فإن نحو خمس الفتيان بعمر 15 عاما لم يبلغن المعايير التعليمية الأساسية، وشدد التقرير على ضرورة تركيز أكبر على المجموعات المحرومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات